تطوير نموذج لاستخدام التعلم النقال في بيئة التعلم المدمج في ضوء النظرية البنائية والتعلم النشط وأثره على تنمية مهارات الاتصال الفعال والاتجاه نحوها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Develop a model for the use of mobile learning in a learning environment built in the light of constructive theory and active learning and its impact on the development of eff

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يعد التعلم النقال تکنولوجيا جديدة للتعليم، فهو تعلم الکتروني ممتد إلى خارج الجدران، وذلک لما يتميز به من إمکانيات ومميزات فهو يقدم مرونة أکثر في أي وقت وأي مکان وهذه المرونة تحدث من خلال نظم وتکنولوجيا التوصيل Delivery Systems، هذا بالإضافة إلى امکانية المتعلم في استقبال التعلم في أي مکان باستخدام الأجهزة المحمولة والوصول إلى المحتوى الإلکتروني والمعلم والمتعلمين الآخرين وإلى خدمات الدعم والمساندة في أي وقت ومکان على مدار الساعة. بالإضافة إلى خلق بيئة تعلم جديدة ومواقف تعليمية جديدة تقوم على اساس التفاعل والتعلم التشارکي. ومع ذلک فهو غير موظف بشکل جيد في التعليم، ويحتاج إلى زيادة فاعليته وکفاءته، وذلک عن طريق دراسة متغيرات عديدة للتعلم النقال. ويعد الاستخدام الوظيفي للتعلم النقال القائم على البنائية والتعلم النشط في بيئة التعلم المدمج من أهم المتغيرات، لأنه هو الأساس في زيادة فاعليته وکفاءته، وزيادة تفاعل المتعلم معه. ومن هنا وجدت الحاجة إلى تطوير نموذج فعال لتوظيف استخدام التعلم النقال في بيئة التعلم المدمج قائم على النظرية البنائية والتعلم النشط. وبالرغم من وجود دراسات قدمت نماذج لاستخدام التعلم النقال في بيئة التعلم المدمج، إلا أنها کانت معالجات جزئية، ولا يوجد نموذج متکامل يأخذ في اعتباره کل متغبرات استخدام التعلم النقال القائم على البنائية والتعلم النشط في بيئة التعلم المدمج، لذلک يهدف البحث الحالى إلى تطوير نموذج لتوظيف استخدام التعلم النقال قائم على البنائية والتعلم النشط في بيئة التعلم المدمج وقياس أثره على تنمية مهارات الاتصال الفعال والاتجاه نحوها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل النماذج الخاصة باستخدام التعلم النقال في بيئات التعلم عامة وفي بيئات التعلم المدمج خاصة، ثم إتباع منهج البحث التطويري لتطوير هذا النموذج وقياس أثره على تنمية مهارات الاتصال الفعال والاتجاه نحوها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وأعدت أدوات البحث التي تمثلت في معايير تصميم المحتوى التعليمي وبيئة التعلم النقال عبر الويب، والاختبار المعرفي لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم لمادة الاتصال الفعال، ومقياس اتجاه نحو استخدام النموذج المطور في مادة الاتصال الفعال لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم، وطبقتها على عينة من 90 طالبًا وطالبة، وکشفت النتائج فاعلية هذا النموذج المطور في تنمية التحصيل  والاتجاه لدى الطلاب والطالبات الفرقة الرابعة، کما توصلت إلى نتائج أخرى، وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة المقترحات والتوصيات المناسبة. 
Mobile learning is a new technology for education. It is an electronic learning that extends beyond the walls because of its capabilities. It offers more flexibility at any time and anywhere. This flexibility occurs through the delivery systems and technology, in addition to the learner's ability to receive learning Anywhere with mobile devices, access to electronic content, a teacher, other learners, and support and support services at any time, anywhere around the clock. As well as creating a new learning environment and new learning attitudes based on interaction and participatory learning. However,it is not well applied in education, and needs to be more effective and efficient, by studying several variables of mobile learning. The functional use of mobile learning based on constructivism and active learning in the integrated learning environment is one of the most important variables, because it is the base for increasing its effectiveness and efficiency, and increasing the interaction of the learner with it. Hence the need to develop an effective model for employing mobile learning in a structured learning environment based on constructive theory and active learning. n the integrated learning environment and measuring its impact on the development of effective communication skills and attitudes towards students of educational technology.
To achieve this goal, the models for the use of mobile learning in general learning environments and in the structured learning environments were analyzed, followed by a developmental research approach to develop this model and measure its impact on the development of effective communication skills and attitudes towards students of educational technology. The research tools, which were designed in terms of educational content design standards and the mobile learning environment across the web, and the cognitive test of the students of the fourth year of the education technology for effective communication,, And a measure of the trend towards the use of the model developed in the effective communication material for students of the fourth year, the department of Educational Technology, and applied it to a sample of 90 students. The results revealed the effectiveness of this model developed in the development of achievement and direction of students and fourth year students, the researcher presented the appropriate suggestions and recommendations.

الكلمات الرئيسية