نمطا أنشطة التعلم (التعاوني/ التشارکي) بالفصل المقلوب وأثرهما على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتفکير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمطي أنشطة التعلم (التعاوني/ التشارکي) بالفصل المقلوب على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتفکير الناقد لمعارف ومهارات المعالجات الإحصائية ببرنامج SPSS لدى طلاب الدراسات العليا، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل أنشطة التعلم بالفصل المقلوب وله نمطين (التعلم التعاوني، والتعلم التشارکي)، ومتغيرين تابعين وهما مهارات التنظيم الذاتي، والتفکير الناقد. وتمثلت أدوات البحث في مقياس التنظيم الذاتي، واختبار التفکير الناقد، وتکونت عينة البحث من 31 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب نوع التعلم. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لنمطي التعلم التعاوني والتشارکي عند تنفيذ الأنشطة التعليمية بالفصل المقلوب على تنمية کل من مهارات التنظيم الذاتي والتفکير الناقد، ولکن تفوقت مجموعة التعلم التشارکي عند تنفيذ الأنشطة التعليمية، مما ساعدا ذلک على زيادة القدرة على التنظيم الذاتي، والتفکير الناقد بشکل أفضل عن مجموعة التعلم التعاوني.