نمطان للتلميحات (السمعية والبصرية) فى بيئة تعلم إلکترونى قائمة ‏على الأنشطة وأثرهما على تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال ‏مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم مجموعة من الخبرات والأنشطة التعليمية القائمة على الکمبيوتر لتنميه بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة  وتمثلت هذه المهارات فى مهارتين أساسيتين هما مهارة أداب السلوک الاجتماعي ومهارة اتباع القواعد والتعليمات فى المدرسة وإنبثق من کل مهارة رئيسية مجموعة من المهارات الفرعية التى تعبر عن المهارات الرئيسية وقامت هذه الأنشطة على نمطين للتلميحات هما التلميحات المکتوبة والتلميحات المسموعة والتعرف على أثرهما على تنمية التحصيل المعرفى والآداء المهارى للمهارات الإجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة وکذلک التوصل إلى أى النمطين من التلميحات أفضل من الآخر وقد إستخدمت الباحثة نموذج محمدعطيه خميس (2007)  فى التصميم التعليمى لمراحل البيئة القائمة على التعلم النشط  وتم تصميم إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى للمهارات الاجتماعية وبطاقة ملاحظة للجانب المهارى للمهارات الاجتماعية وتوصلت نتائج البحث إلى أن التلميحات المسموعة أفضل من التلميحات المکتوبة بالنسبة للأطفال وفسرت الباحثة ذلک بأن الأطفال لم يتمکنوا بعد من إستيعاب مهارات القراءة والکتابة جيدا ولکنهم يفضلون الاستماع عن القراءة والکتابة.