العلاقة بين عدد العلامات (أحادي- متعدد) ونوع المحتوى (صور رقمية- فيديو) بکتب الواقع المعزز وأثرها على تعرف الطالبات على مکونات الحاسب وتحصيلهن وانخراطهن في التعلم وشعورهن بالرضا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شم س

المستخلص

 استهدف البحث الحالي الکشف عن العلاقة بين عدد العلامات (أحادي - متعدد) بکتب الواقع المعزز ونوع المحتوى المقدم بمقاطع فيديو تحتوي على (صور رقمية- فيديو) لمکونات الحاسب الداخلية، وأثرها على تعرف الطالبات على هذه المکونات بثلاثة أشکال، وهي: التعرف على اسم المکونات من صورها، التعرف عليها من مقاطع فيديو، التعرف على المکونات الحقيقية، والعلاقة بين تعرف الطالبات على الثلاثة أنواع من الاختبارات، وکذلک أثرها على انخراط الطالبات في التعلم بالواقع المعزز ورضاهن عن هذا التعلم، وتحصيلهن الأکاديمي. وقد تکونت عينة البحث من (144) طالبة من طالبات الفرقة الأولى شعبة فلسفة انتساب، وتم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية، حيث تدرس المجموعة التجريبية الأولى بکتب معززة بعلامة واحدة، ونوع المحتوى فيديو لمکون الحاسب يحتوي على نص وصوت وصور رقمية له، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس بکتب معززة بعلامة واحدة، ونوع المحتوى فيديو للمکون يحتوي على نفس النص والصوت مع مقطع فيديو للمکون، أما المجموعة التجريبية الثالثة فتدرس بکتب معززة بعدة علامات (اثنين فأکثر)، والمحتوى فيديو به نص وصوت، وصور رقمية للمکون، وأخيرًا المجموعة التجريبية الرابعة فتدرس بکتب معززة بعدة علامات (اثنين فأکثر)، والمحتوى فيديو به نص وصوت، ومقطع فيديو للمکون. وقد تم بناء أدوات البحث متمثلة في: ثلاثة اختبارات للتعرف على المکونات الداخلية التي تم دراستها، بحيث الاختبار الأول يحتوي على صور للمکونات، والثاني يحتوي على مقاطع فيديو لها، والثالث المکونات الداخلية الحقيقية نفسها، ومقياس انخراط الطالبات لقياس انخراط الطالبات في التعلم بکتب الواقع المعزز، ومقياس الرضا لقياس رضا الطالبات عن التعلم بکتب الواقع المعزز، واختبار تحصيلي.
وقد توصلت نتائج البحث إلى زيادة تعرف الطالبات على المکونات الداخلية (صور- فيديو) عند دراسة الکتب المعززة بعلامة واحدة، ومن خلال مقاطع فيديو لهذه المکونات، أي أن هناک تفاعل بين عدد العلامات بکتب الواقع المعزز وبين نوع المحتوى على اختبار التعرف على صور المکونات الداخلية للحاسب وذلک في المجموعة التي درست بکتب معززة بعلامة واحدة وفيديو للمکونات الداخلية، بينما لم يظهر تفاعل على اختبار التعرف على المکونات الحقيقية للحاسب، حيث تفوقت مجموعات الفيديو بصرف النظر عن عدد العلامات، ووجد تأثير أساسي لعدد العلامات لصالح العلامة الواحدة، وکذلک لنوع المحتوى لصالح الفيديو، واتضح وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطالبات على اختبارات التعرف الثلاثة، وذلک في المجموعات اللاتي درسن بالفيديو، بينما لم يظهر هذا الارتباط في مجموعات الطالبات اللاتي درسن بالصور الرقمية، کذلک لم يوجد تفاعل على مقياس الانخراط ککل ولکل محور من محاوره، ووجد تأثير أساسي لنوع المحتوى لصالح الفيديو على مقياس الانخراط ککل وعلى ثلاثة من محاوره، بينما لم يوجد تفاعل على مقياس الرضا، ووجد تأثير أساسي لنوع المحتوى لصالح الفيديو. وأخيرًا لم يوجد تفاعل على الاختبار التحصيلي، بينما وجد تأثير أساسي لعدد العلامات لصالح العلامة الواحدة، وکذلک لنوع المحتوى لصالح الفيديو
 

الكلمات الرئيسية