تصميم نظام إدارة تعلم إلکتروني اجتماعي قائم على النظرية الاتصالية، يدمج بين نظام البلاکبورد والبرامج الاجتماعية، وفقا لحاجات المتعلمين، وأثره في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ومستوى جودة إنتاجها لدى طلاب الاقتصاد والإدارة جامعة القصيم..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تقنيات التعليم ورئيس قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية ومسنشارة عمادة التعليم الإلکترونى جامعة القصيم ومدرس الحاسب الآلى بمعهد النيل العالى بالمنصورة

المستخلص

لاشک أن نظم إدارة التعلم الإلکتروني أصبحت مکوناً أساسياً لأى نظام تعلم إلکتروني قائم على الويب، فهي المنصة التي تطلق التعلم الإلکتروني، وتقوم بعمليات إنشاء المحتوى الإلکتروني، وإدارته، وإدارة المتعلم وعمليات التعليم. وقد تعددت بيئات نظم إدارة التعلم الإلکتروني وتنوعت، کما تعددت أسماؤها، فمنها نظم إدارة المحتوى CMS، ونظم إدارة المقررات CMS، ونظم إدارة التعلم LMS، ونظم إدارة المحتوى التعليمي LCMS، ورغم هذا التعدد والتطور فما زالت الملامح الرئيسية لهذه النظم ثابتة، فهي تدور حول إدارة المحتوى والتعلم. ولذلک فهي تعاني من بعض أوجه القصور وأهم هذه الأوجه هيالاستفادة من البرامج الاجتماعية التي تطورت تطوراً سريعاً، وأصبحت أدوات أساسية للاتصال والتعلم، وتحقيق مبادئ التعلم الفعال القائم على مشارکة المتعلم. ورغم محاولة بعض نظم إدارة التعلم دمج بعض تطبيقات الويب الثانية، إلا أن ذلک مازال محدوداً. ولذلک يهدف البحث الحالي إلى دمج بعض تطبيقات البرامج الاجتماعيةفي نظم إدارة التعلم، وخاصة البلاکبورد. حيث قام الباحث بتطوير نظام ادارة تعلم إلکتروني اجتماعي يدمج بين نظام البلاکبورد والبرامج الاجتماعية، قائم على النظرية الاتصالية. وقام بتجريب هذا النظام على طلاب کلية المجتمع ببريدة، جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية. وأثبتت النتائج فاعلية هذا النظام في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وجودة الإنتاج. کما توصل البحث إلى نتائج أخرى عديدة. وفي ضوء ذلک قدم الباحث التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية