التفاعل بين أنماط عرض کائنات التعلم الرقمية (المصغر، المکبر، الدرس الکامل) في بيئة الواقع المعزز القائمة على التعلم النقال ومستوى السعة العقلية وأثره على التحصيل والإتقان، وقابلية الاستخدام لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تقنيات التعليم ورئيس قسم العلوم والتطبيقية ومسنشارة عمادة التعليم الإلکترونى جامعة القصيم ومدرس الحاسب الآلى بمعهد النيل العالى بالمنصورة

المستخلص

استهدف البحث إلى الکشف عن أثر متغير أنماط عرض کائنات التعلم (المصغر، المکبر، الدرس الکامل) في بيئة الواقع المعزز القائمة على التعلم النقال والکشف عن أثر السعة العقلية (منخفضة، مرتفعة)، کذلک الکشف عن أثر التفاعل بين المتغيرين وذلک لمقابلة القصور في التحصيل وإتقان التعلم، وقابلية استخدام تلاميذ الصف السادس الابتدائي لهذه البيئة في مقرر الرياضيات، تم الاعتماد على التصميم التجريبي (3×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو نمط عرض کائنات التعلم في بيئة الواقع المعزز وله ثلاث أنماط (المصغر، المکبر، الدرس الکامل)، ومتغير تصنيفي هو مستوى السعة العقلية للتلاميذ وله مستويين (منخفضة، مرتفعة)، واشتمل البحث على ثلاث متغيرات تابعة هي التحصيل، والإتقان، وقابلية استخدام بيئة الواقع المعزز، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عمر بن سليم ببريدة بمنطقة القصيم، احتوى البحث على أداتين للقياس هما الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي، ومقياس قابلية استخدام بيئة الواقع المعزز المعتمدة کائنات التعلم، تم تطبيق مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث على مجموعات البحث، وفق التصميم التجريبي القبلي البعدي، بصفة عامة کانت نتائج البحث تدور حول زيادة التحصيل ووصول التلاميذ لإتقان التعلم وذلک لنمطى کائنات التعلم المصغر والمکبر (الموسع) مقابل الدرس الکامل، وأيضا في قابليتهم لاستخدام بيئة الواقع المعزز، وتلاميذ مستوى السعة العقلية المرتفعة حققوا نتائج أفضل في جميع المتغيرات التابعة (التحصيل، اتقان التعلم، قابلية استخدام بيئة التعلم). 

الكلمات الرئيسية