واقع استخدام تطبيقات شبکات التواصل الاجتماعي(اليوتيوب، الانستجرام، والواتس آب) في مراکز مصادر التعلم لتعزيز البيئة التعليمية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض والعوامل المؤثرة فيها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم، ماجستير فى تقنيات التعليم

2 قسم تقنيات التعليم .کليه التربيه جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور واقع استخدام استخدام شبکات التواصل الاجتماعي: اليوتيوب، الانستجرام، الواتس آب، في مراکز مصادر التعلم بالمدراس الابتدائية بمدينة الرياض لغرض تعزيز البيئة التعليمية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الکمي(الوصفي، واختبار الفروض)، وشمل مجتمع الدراسة معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمکتب الاشراف التربوي في قرطبة للمعلمين ومکتب الاشراف التربوي بالنهوض للمعلمات بمدينة الرياض، واستجاب (120) معلماً ومعلمةً. أکدت معظم أفراد عينة البحث أن الأکثر استخداماً من أدوات شبکات التواصل الاجتماعي تطبيق اليوتيوب في مراکز مصادر التعلم حيث بلغ المتوسط الحسابي (4,10)، ويليه تطبيق الواتس آب بمتوسط حسابي (3,84)، وتطبيق الانستجرام بمتوسط حسابي(3,40). فقد أثبتت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو دور شبکات التواصل الاجتماعي (تطبيق اليوتيوب، تطبيق الواتس آب) في مراکز مصادر التعلم لغرض تعزيز البيئة التعليمية في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض باختلاف متغير الوظيفة. ولکن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول دور تطبيق الانستجرام لصالح أفراد عينة البحث من المعلمات.
بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو دور شبکات التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بکل من (تطبيق اليوتيوب، تطبيق الانستجرام، تطبيق الواتس آب) باختلاف متغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية. استنتاجاً من هذا البحث، أن من العوامل الرئيسة التي أثرت على تطبيقها تربوياً عدم رسم استراتيجية للتعلم في کيفية دمج تلک التطبيقات
 

الكلمات الرئيسية