التفاعل بين نمطي الوکلاء الأذکياء (التعاونيين/ التنافسيين) ومستوى السعة العقلية (منخفض/ مرتفع) وأثره على تنمية مهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصورة

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم من خلال التفاعل بين نمطي الوکلاء الأذکياء (التعاونيين/ التنافسيين) ومستوى السعة العقلية (منخفض/ مرتفع)، وتکونت عينة البحث من (93) طالبًا وطالبًة من طلاب الفرقة الثانية بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/ 2020، وتم تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات تجريبية متقاربة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار للجانب المعرفي لمهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية، ومقياس السعة العقلية. وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائياً توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي لکل من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الطلاب ذوو السعة العقلية المرتفعة مع نمط الوکلاء الأذکياء التعاونيين). 

الكلمات الرئيسية