التفاعل بين مستويي تعليمات المناقشات الإلکترونية (المنخفضة، والمرتفعة) والأسلوب المعرفي (تحمل، وعدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية المعتقدات المعرفية وجودة المناقشات لدى طلاب الدراسات العليا وانخراطهم في التعلم ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية -جامعه العريش

2 استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کليه التربيه-جامعه المنوفيه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التفاعل بين مستويي تعليمات المناقشات الإلکترونية (المنخفضة، والمرتفعة) والأسلوب المعرفي (تحمل، وعدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية المعتقدات المعرفية وجودة المناقشات لدى طلاب الدراسات العليا وانخراطهم في التعلم. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين؛ الأول مستقل؛ مستوى تعليمات المناقشات الإلکترونية، ولها مستويان (تعليمات منخفضة مقابل تعليمات مرتفعة)، والثانى تصنيفى؛ الأسلوب المعرفي، وله نمطان (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض)، وجاءت المتغيرات التابعة لتتضمن المعتقدات المعرفية، جودة المناقشات، والانخراط فى التعلم. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلي، مقياس للمعتقدات المعرفية، مقياس لجودة المناقشة الالکترونية، مقياس للانخراط فى التعلم. تکونت عينة البحث من (60) طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة العريش؛ تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام "طريقة توکى Tukey's Method" لإجراء المقارنات البعدية البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات المتساوية فى العدد. کشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين مستويي تعليمات المناقشات الإلکترونية (المنخفضة مقابل المرتفعة) في التحصيل، المعتقدات المعرفية، جودة المناقشة الالکترونية، والانخراط فى التعلم. ووجود فرق دال إحصائيًا بين نمط الأسلوب المعرفي (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض) فى التحصيل، المعتقدات المعرفية، جودة المناقشة الالکترونية، والانخراط فى التعلم. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التحصيل، المعتقدات المعرفية، جودة المناقشة الالکترونية، والانخراط فى التعلم ترجع إلى التفاعل بين مستويى تعليمات المناقشات الإلکترونية (المنخفضة مقابل المرتفعة) ونمط الأسلوب المعرفي (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض) لدى طلاب الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية