أثر التفاعل بين نمط الانفوجرافيك (متحرك / تفاعلي) ومستوي السعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس أثر التفاعل بين نمط الانفوجرافيك (متحرك / تفاعلي) ومستوي السعة العقلية ببيئة تعلم الكترونية في تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم  نمطى الإنفوجرافيك المتحرك والتفاعلى ببيئة تعلم إلكترونية  فى ضوء معايير التصميم ووفق نموذج عبد اللطيف الجزار(2014) للتصميم والتطوير التعليمى، وتكونت عينة البحث من (44) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم معلم حاسب آلـــى بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، تم تصنيفهم إلى مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية وفقاً لإختبار (الأشكال المتقاطعة لبسكاليونى  (Pascual Juan Leoneوتم توزيع طلاب العينة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية عشوائياً وفقاً لترتيب أسمائهم أبجدياً لأربع مجموعات وفق التصميم العاملى ثنائى الإتجاه"2×2" لتظهر المعالجات التجريبية الأربع بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى وتمثلت فى(نمط الإنفوجرافيك التفاعلى/  ذوى سعة عقلية مرتفعة)، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط الإنفوجرافيك التفاعلى /ذوى سعة عقلية منخفضة)،المجموعة الثالثة (نمط الإنفوجرافيك المتحرك /ذوى سعة عقلية مرتفعة)، والمجموعة التجريبية الرابعة (نمط الإنفوجرافيك المتحرك /ذوى سعة عقلية منخفضة)،  وأسفرت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى(الطلاب يستخدمون نمط الإنفوجرافيك التفاعلى ذوى سعة عقلية مرتفعة) فى الإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لمهارات نظم تشغيل الحاسب الآلى، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع فى جميع أدوات البحث، وأوصى البحث بإجراء المزيد من بحوث التفاعل بين المعالجة "نمطى الإنفوجرافيك (المتحرك/ التفاعلى) ببيئة التعلم الإلكترونية" والإستعداد "السعة العقلية للمتعلمين" للوصول إلى تعميمات لنتائج هذا البحث.
This Research aimed to measure the effect of the difference between interactive and animated Infographic Style  in  adaptive learning environment on developing   computer operating system skills  of High  and  Low Mental Capacity  students of educational technology. To achieve the aim of the research, Two Infographic Style(interactive and animated) were designed in  adaptive learning environment .In light of design standards and according to the Abdul Latif Al-Jazzar model (2014) for educational design and development.  The research was limited to an intended sample of fourth year students- Educational technology department (General division) in the faculty of specific education- Tanta university and the respondents in the final experiment are (44) students, This sample was classified into (Low/ High) Mental Capacity according to  Pascual Juan Leone test, Students were randomly divided into four Experimental group, Through way- global design pattern “2×2”. to appear the four experimental group in order: The first Experimental Group was represented by (Interactive Infographic Style/ High mental capacity(, The second Experimental Group (Interactive Infographic Style / low mental capacity(,The third Experimental Group (Animated Infographic Style/ High mental capacity(and the fourth Experimental Group (Animated Infographic Style/ low mental capacity), the results revealed the  superiority  of the first Experimental Group (interactive Infographic Style/ High mental capacity( on all the research tools which included  the achievement test and observation card  for Computer operating system skills. In addition, acorrelation Relationship was found  between the  grades of  experimental groups learners on all research tools.

الكلمات الرئيسية