نوع الدور بمجموعات التعلم الإلكتروني التشاركى وأثره على تنمية الكفاءة الذاتية والجماعية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم ومهارات تصميم الحقائب التعليمية وتطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعه عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر اختلاف نوع الدور (موصف- تلقائى- مختلط) بمجموعات التعلم الإلكتروني التشاركى على تنمية كل من الكفاءة الذاتية والكفاءة الجماعية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم، واكسابهن مهارات تصميم الحقائب التعليمية وتطويرها. تم استخدام مزيجًا من مناهج البحث التربوي، التى تتضمن المنهج الوصفي والمنهج التجريبى. وقد اشتملت عينة البحث على (36) طالبة بالفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، بكلية البنات، تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات تجريبية، لعبت المجموعة الأولى الأدوار الموصفة بالتعلم الإلكترونى التشاركى، بينما لعبت المجموعة الثانية الأدوار التلقائية، أما المجموعة الثالثة فلعبت الأدوار المختلطة. وقد تم تطوير بيئة التعلم الإلكترونى فى ضوء نموذج محمد خميس(2007م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. كما تم إعداد مقياس للكفاءة الذاتية، وأخرى للكفاءة الجماعية، بالإضافة إلى بطاقة تقييم منتج. دلت النتائج إلى عدم وجود فروق بين المجموعات فى بطاقة تقييم المنتج، وفى التطبيق البعدى لمقياس الكفاءة الذاتية ومقياس الكفاءة الجماعية. لكن هناك فروق بين المجموعات فى الكسب فى الكفاءة الذاتية والكفاءة الجماعية. كما توجد علاقة ارتباط موجبة بين الكفاءة الذاتية والكفاءة الجماعية.
The research aims to investigate the impact of different types of roles (Scripted- Emergent- Mixed) in collaborative e-learning groups on developing Instructional Technology students' both self-efficacy and group efficacy, and the skills of designing instructional kits. A combination of research methods has been applied, as follows: the descriptive analytical method, and the experimental approach. The research sample consisted of (36) students in the third year, Instructional Technology and Information dept., Faculty of Women, who were randomly assigned into three experimental groups, the first group has played the scripted roles, the second group has played the emergent roles, while the third group has played the mixed roles. The collaborative E-learning environment was developed in the light of Mohammed Khamis's ISD model, and by applying the design standards. The following instructional tools were developed by the researcher, a self-efficacy scale , a group efficacy scale, and a product evaluation checklist as well. The results indicated that there are no difference between the groups in the product evaluation checklist, and in the post application of self-efficacy scale , group efficacy scale. While there are significant differences between the three groups in self-efficacy gain and group efficacy gain. Finally, there is a positive correlation between self-efficacy and group efficacy.