تصميم بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية والاتجاه نحو الرقمنة لدى الطلاب المعلمين ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة الاسكندريه

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية و الاتجاه نحو الرقمنة لدى الطلاب المعلمين؛ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، وتم إعداد المعالجة التجريبية وفقًا للنموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE ، وتم كذلك إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية، بطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية، ومقياس الاتجاه نحو الرقمنة)، وطبقت على عينة البحث المؤلفة من (180) طالبًا، وطالبة من طلاب المستوى الثالث أساسي شعبة العلوم ، قُسموا – عشوائيًا- إلى مجموعتين – ضابطة، وتجريبية- بالتساوي، و لتحليل نتائج البحث تم استخدام اختبار t-test للمجموعات المستقلة؛ وتوصل البحث لوجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات التطبيق البعدى لمجموعتى البحث في اختبار تحصيل الجانب المعرفى و بطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية، ومقياس الاتجاه نحو الرقمنة لصالح المجموعة التجريبية، كما تم استخدام اختبار t-test للمجموعات المرتبطة؛ وتوصل البحث لوجود فرق دال إحصـائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسـطي درجات أفـراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبـعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى لمهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية، ومقياس الاتجاه نحو الرقمنة لصالح التطبيق البعدي ، ولحساب حجم أثر البيئة في تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية بجانبيها (المعرفي /الأدائي) ، ومقياس الاتجاه نحو الرقمنة لدى طلاب المجموعة التجريبية تم استخدام معادلة كوهين "Cohen’s d" وقد بلغت قيمة معامل كوهين 0.99 ، 1.92 ، 3.99، 0.35،0.29 على الترتيب، وهي قيمة مرتفعة بالنسبة لمهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية بجانبيها (المعرفي /الأدائي) ، ومقبولة بالنسبة لمقياس الاتجاه نحو الرقمنة ، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية