أثر التفاعل بين نمط التوجيه الإلكتروني (فردي-جماعي) ومصدره (معلم-قرين) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض مهارات البرمجة والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

نمط التوجيه الإلكتروني (فردي - جماعي) ومصدره (معلم - قرين) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض مهارات البرمجة والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تم استخدام أكثر من منهج من مناهج البحث التربوي، التي تتضمن المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي. وطبق البحث على عينة قوامها (76) من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، تم تقسيمهم بالتساوي إلى أربع مجموعات تجريبية. وأشارت النتائج أن نمط التوجيه الإلكتروني سواء الفردي أو الجماعي ببيئة التعلم الإلكتروني لا يؤثر على التحصيل البعدي، كذلك فإن مصدر التوجيه الإلكتروني المعلم أو الأقران له نفس التأثير على التحصيل البعدي، ولا يوجد أثر للتفاعل بين نمط التوجيه الإلكتروني ومصدره على التحصيل البعدي. كما أشارت النتائج إلى أن نمط التوجيه الإلكتروني الجماعي أكثر فاعلية من نمط التوجيه الإلكتروني الفردي في تنمية الأداء المهارى لمهارات البرمجة؛ وأن تقديم التوجيه الإلكتروني من خلال المعلم له تأثير إيجابي أكبر من التوجيه الإلكتروني الموجه من قبل الأقران. كذلك أشارت النتائج أن نمط التوجيه الإلكتروني الفردي أو الجماعي له نفس التأثير على رفع مستوى الكفاءة الذاتية في البرمجة؛ وكذلك أن مصدر التوجيه الإلكتروني المعلم أو الأقران ببيئة التعلم الإلكتروني له نفس التأثير على مستوى الكفاءة الذاتية في البرمجة. وفي ضوء ذلك قدم الباحثان التوصيات والمقترحات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية