التفاعل بين توقيت تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة / في النهاية) ونمط التغذية الراجعة (المكتوبة/ المسموعة) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثره على تنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية التفاعلية والتحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز لدى طلاب كلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة 6 اكتوبر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد التوقيت الأنسب لتقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة/ في النهاية) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي بالتفاعل مع نمط التغذية الراجعة (المكتوبة/ المسموعة) المصاحب للأسئلة الضمنية لتنمية مهارات إنتاج العروض التفاعلية والتحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز لد طلاب كلية التربية، وقد تم تطبيق التصميم العاملي (2×2)، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تضمنت (70) طالبًا وطالبة من كلية التربية بجامعة 6 أكتوبر، وقد تم تقسيم عينة البحث عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية. وقد استعان البحث الحالي بمنهج البحث التطويري (Elgazzar, 2014) في تصميم بيئة التعلم القائمة علي الفيديو التفاعلي بتوقيتي تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/ مجمعة في النهاية) ونمطى التغذية الراجعة (المكتوبة/ المسموعة)، وقد تم اشتقاق قائمة بالمعايير التصميمية، وقد تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، ومقياس دافعية الإنجاز.
وقد أوضحت النتائج أفضلية توقيت تقديم الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض على الأسئلة المجمعة في نهاية العرض بالفيديو التفاعلي في كلِ من التحصيل وتنمية مهارات إنتاج العروض التفاعلية والدافعية للإنجاز، كما أظهرت النتائج أفضلية نمط التغذية الراجعة المكتوبة على التغذية الراجعة المسموعة المصاحبة للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج العروض التفاعلية ودافعية الإنجاز، بينما لا يوجد فرق دال احصائيًا بين نمطى التغذية الراجعة (المكتوبة/ المسموعة) المصاحبة للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي على التحصيل المعرفي. كما دلت النتائج عدم وجود تأثير للتفاعل بين توقيتي تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة/ المجمعة) ونمطي التغذية الراجعة (المكتوبة/ المسموعة) على كلٍ من التحصيل المعرفي وتنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية التفاعلية ودافعية الإنجاز.
 

الكلمات الرئيسية