أساليب استراتيجية العصف الذهني (المتزامن، غير المتزامن، المختلط) في بيئة تعلم إلكتروني وأثر تفاعلها مع أسلوب التعلم (المتجنب/ المتشارك) على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر التفاعل بين أساليب استراتيجية العصف الذهني (المتزامن، غير المتزامن، المختلط) في بيئة تعلم إلكتروني وأسلوب التعلم (المتجنب/ المتشارك) على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات رقم1 بالزقازيق، مقسمين إلى ست مجموعات تجريبية تم توزيعهم وفقًا للتصميم التجريبي. تمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج (جميعهم من إعداد الباحثتين) . وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاثة التي استخدمت أسلوب العصف الذهني الإلكتروني (المتزامن, غير المتزامن، المختلط) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة التقييم المنتج لصالح المجموعة التي استخدمت أسلوب العصف الذهني (المتزامن)، وأسلوب العصف الذهني (المختلط) بنسب متقاربة, ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين اللتين استخدمتا أسلوب التعلم (متجنب, متشارك) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة التقييم المنتج لصالح المجموعة التي استخدمت أسلوب التعلم المتشارك, ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الست للبحث في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة التقييم المنتج ترجع إلى أثر التفاعل بين أسلوب العصف الذهني الإلكتروني وأسلوب التعلم.

الكلمات الرئيسية