نمطا الانفوجرافيک التعليمي (الثابت - المتحرک) في بيئة الصف المقلوب وأثرهما على تنميه مهارات صيانة اجهزه العرض لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام نمطي الأنفوجرافيک (الثابث/ المتحرک) في بيئة صف مقلوب على تنمية مهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال مجموعتين تجريبيتين بحيث تکونت کل منهما من (30) طالبا من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها.
 کما قام الباحث بإعداد اختبارا تحصيليا للجوانب المعرفية المتعلقة بمهارات صيانة أجهزة العرض، وبطاقة ملاحظة للجانب العملي لمهارات صيانة أجهزة العرض، وقام الباحث بإعداد التصميم التعليمي وتطبيق أدوات البحث قبليا للتحقق من تکافؤ مجموعتي البحث ثم قام بتطبيق المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث بعديا على الطلاب مجموعتي البحث وتم وتبويب الدرجات الناتجة عن تطبيق الأدوات وتحليلها إحصائيا، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها:
أن للانفوجرافيک داخل بيئة الصف المقلوب بغض النظر عن نمطه (ثابت/ متحرک) أثر دال إحصائيا على تنمية التحصيل المعرفي والآداء المهاري لمهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية لدى الطلاب، کما أشارت النتائج إلى تفوق نمط الانفوجرافيک المتحرک والتي درست من خلاله المجموعة التجريبية الثانية أثر دال إحصائيا على تنمية الجوانب المعرفية لمهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية، کما تبين أيضا أن لنمط الانفوجرافيک المتحرک أثر دال على تنمية الآداء المهاري لصيانة أجهزة العرض التعليمية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم، کما قام الباحث في ضوء نتائج البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث أخرى مستقبلية

The aim of the research is to investigate the effect of the two types of Infographics (fixed / mobile) in an inverted classroom environment in the development of educational projector maintenance skills of educational technology students. Students of the second year, Department of Educational Technology, Faculty of Specific Education, Banha University.
The researcher also prepared a test for the cognitive aspects related to the skills of projectors maintenance, and a note for the practical aspect of the skills of projectors maintenance. The scores resulting from the application of the tools were classified and analyzed statistically.
Infographics within the inverted class environment regardless of its type (static / mobile) has a statistically significant effect on the development of cognitive achievement and skill performance of the maintenance of educational projectors' skills in the students. The development of the cognitive aspects of the skills of the maintenance of educational projectors, it was also found that the pattern of mobile Infographics has a significant impact on the development of the skill performance of the maintenance of educational projectors of the second year students in the Department of Educational Technology, as the researcher in the light of the research results Old some other recommendations and suggestions for future research
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام نمطي الأنفوجرافيک (الثابث/ المتحرک) في بيئة صف مقلوب على تنمية مهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال مجموعتين تجريبيتين بحيث تکونت کل منهما من (30) طالبا من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها.
 کما قام الباحث بإعداد اختبارا تحصيليا للجوانب المعرفية المتعلقة بمهارات صيانة أجهزة العرض، وبطاقة ملاحظة للجانب العملي لمهارات صيانة أجهزة العرض، وقام الباحث بإعداد التصميم التعليمي وتطبيق أدوات البحث قبليا للتحقق من تکافؤ مجموعتي البحث ثم قام بتطبيق المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث بعديا على الطلاب مجموعتي البحث وتم وتبويب الدرجات الناتجة عن تطبيق الأدوات وتحليلها إحصائيا، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها:
أن للانفوجرافيک داخل بيئة الصف المقلوب بغض النظر عن نمطه (ثابت/ متحرک) أثر دال إحصائيا على تنمية التحصيل المعرفي والآداء المهاري لمهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية لدى الطلاب، کما أشارت النتائج إلى تفوق نمط الانفوجرافيک المتحرک والتي درست من خلاله المجموعة التجريبية الثانية أثر دال إحصائيا على تنمية الجوانب المعرفية لمهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية، کما تبين أيضا أن لنمط الانفوجرافيک المتحرک أثر دال على تنمية الآداء المهاري لصيانة أجهزة العرض التعليمية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم، کما قام الباحث في ضوء نتائج البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث أخرى مستقبلية