کثافـــــة التفاصيل (مرتفعة – منخفضة) بالإنفوجرافيک المتحرک في بيئة مقرر إلکتروني قائم على الويب للتلاميذ المعاقين سمعياً وأثره على التحصيل وخفض العبء المعرفي واتجاهاتهم نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر کثافة التفاصيل (مرتفعة/ منخفضة) بالانفوجرافيک المتحرک بمقرر الکترونى قائم على الويب للمعاقين سمعيا وأثره على تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفي لدى التلاميذ واتجاهاتهم نحوه.
ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية (ISD) والمنهج شبه التجريبي من خلال ثلاث مجموعات إحداها ضابطة درست المقرر بالکتاب المدرسى، ومجموعتين تجريبيتين إحداها درست المقرر القائم على الانفوجرافيک المتحرک بکثافة تفاصيل مرتفعة والثانية بکثافة تفاصيل منخفضة، کما تم إعداد التصميم التعليمي المناسب وإجراء التجربة على المجموعات الثلاث بمدارس الأمل للصم والبکم بمحافظة بنها، کما تم التحقق من تکافؤ مجموعات البحث قبل التجربة، وأخيرا فقد تم تطبيق أدوات البحث بعديا والتي أسفرت عن مجموعة من النتائج من أهمها:
أن للانفوجرافيک المتحرک أثر إيجابي على تنمية التحصيل الاتجاه نحو المقرر وخفض العبء المعرفي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بغض النظر عن کثافة التفاصيل به، کما أشارت النتائج إلى أن نمط الانفوجرافيک المتحرک القائم على کثافة التفاصيل المرتفعة کان له أثر دال إحصائيا على تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو المقرر لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية، بينما کان لنمط کثافة التفاصيل المنخفضة بالانفوجرافيک المتحرک أثر دال إحصائيا على خفض العبء المعرفي لدى التلاميذ، وأخيرا فقد تبين أن للمقرر الإلکتروني القائم على الانفوجرافيک أثر على تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر وخفض العبء المعرفي لدى التلاميذ، کما قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات في ضوء نتائج البحث الحالي، ما قدمت بعض المقترحات لبحوث أخرى مستقبلية

The aim of the present research is to identify the effect of different proposed electronic headquarters based on the different density of details (high / low) by mobile infographic on the development of achievement and the trend towards the course and reduce the cognitive burden of students with hearing disabilities in the primary stage through the course of social studies.
To achieve the research objective, the researcher used the ISD methodology and the semi-experimental approach through three groups, one of which studied the electronic course without infographic, and two experimental groups, one examined the course based on the infographic, high density and the second with low detail density. The experiment was conducted on the three groups in Al-Amal schools for the deaf and mute in Banha Governorate. The equivalence of the research groups was verified before the experiment.
Moving infographic has a positive impact on the development of attitudes towards the course and reduce the cognitive burden of students with hearing impairment regardless of the density of details, the results also indicated that the pattern of moving infographics based on high detail density had a statistically significant impact on the development of cognitive achievement and the direction of the course. In the hearing impaired at the primary level, while the low detail density pattern with moving infographic had a statistically significant effect on reducing the cognitive load in pupils, Finally, it was found that the electronic course based on infographic has an impact on the development of attainment and attitudes towards the course and reduce the cognitive burden among students