مدخلا تصميم المحتوى التعليمي (المفاهيمي- الاستراتيجي) وأثره تفاعلهما مع أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة – غير المباشرة) في نظام إدارة تعلم إلکتروني سحابي على تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية Two approaches to design educational content (Conc

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف إلى قياس أثر تفاعل مدخلا تصميم المحتوى التعليمي (المفاهيمي- الاستراتيجي) مع أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية (المباشرة – غير المباشرة) في نظام إدارة تعلم إلکتروني سحابي على تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية، وقد استخدم الباحث المنهج القائم على التصميم، حيث أعد الباحث أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة، وتم تطبيق تجربة البحث من خلال بيئة Open drive على عينة من طلاب الدبلوم الخاص بلغ عددهم 76 طالبا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وأثبتت النتائج أن مهارات الثقافة الرقمية (مهارات دار المنظومة- مهارات جوجل- مهارات المنصات الإلکترونية) تکون أعلى لدى ذوي أسلوب الرجع التصحيحي المباشر ومدخل المفاهيمي بينما أقل المجموعات (الاستراتيجي – غير المباشر)، وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في مهارات الثقافة الرقمية ککل يرجع لتأثير التفاعل بين کل من مدخل تقديم المحتوي (المفاهيمي/الاستراتيجي) وأسلوب الرجع التصحيحي (المباشر/غير المباشر) بنظم التعلم الإلکتروني السحابي لصالح (المباشر - مفاهيمي).
The current research aims at measuring the effect of interaction between two approaches to design educational content (Conceptual- Strategical) and the style of correction feedback (direct- indirect) in managing cloud e-learning and on developing digital literacy skills for post- graduate students at faculty of specific education. The researcher used design- based research methodology. The researcher prepared four experimental wizards. The tool of research was score card. The experiment was conducted through “Open Drive” environment on a sample of 76 special diploma students grouped into four groups. The results proved that the skills of digital literacy “Mandumah, Google, electronic platforms” are higher for students with direct correction feedback and conceptual approach, while the lowest groups are (strategic- indirect). Also, there is a level of significance between average grades of experimental groups members in overall digital literacy skills which refers to the effect of interaction between the approaches of introducing content (Conceptual- Strategic) in cloud e-learning that goes for (direct- conceptual)
G

الكلمات الرئيسية