التفاعل بين مدخلى تحکم المتعلم (نقص المُفصل – زيادة الموجز) والأسلوب المعرفى (التروى - الاندفاع) فى بيئة التعلم الإلکترونى الإجتماعى (إدمودو) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الإذاعات التعليمية الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم The Interaction between the learner's control approaches (Full Minus-Lean Plus)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين مدخلى تحکم المتعلم (نقص المُفصل – زيادة الموجز) والأسلوب المعرفى (مندفع - متروى) فى بيئة التعلم الإلکترونى الإجتماعى (إدمودو) على تنمية مهارات إنتاج الإذاعات التعليمية الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تم استخدام التصميم التجريبى (2×2) لوجود متغير مستقل هو مدخلى تحکم المتعلم (نقص المُفصل – زيادة الموجز)، ومتغير تصنيفى هو الأسلوب المعرفى (مندفع - متروى)، ومتغيرين تابعين هما التحصيل، والأداء المهارى لمهارات إنتاج الإذاعات التعليمية الإلکترونية، حيث تمت التجربة على عينة البحث المکونة من (60) طالبًا/طالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (15) طالبًا/طالبة لکل مجموعة، وقد استخدم البحث تحليل التباين ثنائى الاتجاه کأسلوب إحصائى لقياس أثر التفاعل، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح طلاب المجموعة التجريبية التى درست من خلال مدخل نقص المفصل مقارنة بطلاب المجموعة التجريبية التى درست من خلال مدخل زيادة الموجز في التحصيل المعرفى، في حين أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في الأداء المهارى، وأسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية للطلاب المتروين مقارنة بالطلاب المندفعين في کل من التحصيل والأداء المهارى، کما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل والأداء المهارى نتيجة للتفاعل بين مدخلى تحکم المتعلم والأسلوب المعرفى
The aim of the research was to determine the effect of the interaction between the learner's control approaches (Full Minus-Lean Plus) and the cognitive Styles (reflection-impulsion) in the social learning environment (Edmodo) to develop the skills of producing electronic educational radios for students of educational technology. The research sample consisted of (60) students of the first level of the Department of Educational Technology. The results of the study showed that there were statistically significant differences at (0.05) level for the benefit of students. The experimental group studied through Full Minus approach compared to the students of the experimental group, which was studied through Lean Plus approach in the achievement of knowledge, while the results of the absence of statistical differences between them in the performance skill, and results resulted in differences of statistical significance for  reflection students compared to the impulsion student  in both achievement and skill performance. There were also no statistically significant differences in achievement and skill performance due to the interaction between the learner control and the cognitive style