الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليمتکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث2682-341130820200801رصد واقع بحوث تطوير بيئات التعلم الذکية المعززة بتحليلات التعلم وتوصيات للبحث المستقبلي32012465210.21608/tesr.2020.124652ARمحمد أحمد فرجموسيأستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية - جامعة عين شمسJournal Article20201121<strong>تهدف الورقة الحالية إلي الکشف عن نقاط التقاطع بين مجالات التحليلات التعليمية وتطوير بيئات التعلم الذکية والتکيفية. أهتمت الورقة بتحليل الدراسات والبحوث التجريبية وشبه التجريبية التي تم إجرائها خلال الأعوام 2010 -2019م، بحيث تضمن التحليل أثنين وخمسون دراسة وبحث. أهتمت الورقة بالکشف عن تأثيرات التحليلات علي نتائج عملية التعلم وتصميم بيئات التعلم بصفة عامة بحيث تضمن التحليل تسعة محاور للدراسات والبحوث هي: سنة النشر، المستوي التعليمي، أوعية النشر، الأهداف التي سعت تلک الدراسات لتحقيقها (الفاعلية)، الإعدادات والسياقات التعليمية التي رکزت عليها تلک الدراسات، المنهج والنهج التربوي الذي تم استخدامه، مصادر جمع البيانات، طرق التحليل المستخدمة. استخدم الاحصاء الوصفي البسيط مثل المتوسطات والنسب المئوية لتحليل التوجهات لتلک الدراسات دون استخدام الاحصاء الوصفي التفصيلي لحجم الأثر </strong><strong>Effect Size. التحليل يشبه إلي حد کبير دراسات التحليل البعدي </strong><strong>Meta-Analysis إلا أن الباحث لم يتعمق في استخدام احصاءات حجم الاثر بل فقط تم الرصد والتحليل من خلال القراءات لتلک الدراسات في محاولة من الباحث للکشف عن مراحل تطور تلک الدراسات، طبيعة العلاقة بين تحليلات التعلم وبيئات التعلم الذکية، الکشف عن واقع تلک الدراسات، وتقديم بعض المقترحات والتوصيات للبحث المستقبلي. </strong>https://tesr.journals.ekb.eg/article_124652_616f347d52b785def23dc73677cf47d4.pdfالجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليمتکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث2682-341130820200801تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية والمرونة العقلية لدى طلاب کلية التربية النوعية Designing a mobile learning environment based on the theory of successful intelligence to develop some digital citizenship skills and mental flexibility among students of the Faculty of Specific Education2111512465310.21608/tesr.2020.124653ARمنال السعيد محمدسلهوبمدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة الإسکندريةJournal Article20201121<strong>استهدف البحث الحالى تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية المتمثلة فى: الوصول الرقمى </strong><strong>Digital Access ، والاتصال الرقمى </strong><strong>Digital Communication، والثقافة الرقمية </strong><strong>Digital Literacy ، والأمن والحماية الرقمية </strong><strong>Digital Security and Safety ، والآداب الرقمية </strong><strong>Digital Etiquette ، والحقوق والمسئولية الرقمية </strong><strong>Digital Rights and Responsibility، والقانون الرقمى </strong><strong>Digital Law، والصحة والسلامة الرقمية </strong><strong>Digital Security and Safety ، والتجارة الرقمية </strong><strong>Digital Commerce ، بالإضافة إلى تنمية المرونة العقلية لدى طلاب کلية التربية النوعية ، وذلک فى فصل الربيع من العام الجامعى </strong><strong>2019-</strong><strong>2020 م ، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبى المعروف باسم امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلى - البعدى</strong><strong>Extended One - Group Pretest – Posttest Design ؛ حيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى المحتوى التعليمى من خلال بيئة التعلم النقال التقليدية، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية المحتوى التعليمى من خلال بيئة التعلم النقال القائمة على نظرية الذکاء الناجح، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات المواطنة الرقمية، واختبار مواقف لقياس الجانب الأدائى لمهارات المواطنة الرقمية، ومقياس المرونة العقلية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم النقال القائمة على نظرية الذکاء الناجح فى تنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات المواطنة الرقمية والمرونة العقلية لدى طلاب کلية التربية النوعية ( عينة البحث )، وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات ، واستکمالًا للنتائج التي توصل إليها البحث تم اقتراح مجموعة من البحوث والدراسات المستقبلية. </strong>
The current research aimed at developing some digital citizenship skills in: digital access, digital communication, digital literacy, digital security and safety, digital etiquette, digital rights and responsibility, digital law, and digital commerce as well as developing mental flexibility among students of the faculty of specific education during spring semester 2019-2020. The researcher used the experimental design known as extended one design with pretest and posttest. The second experimental group learned the educational content through a mobile learning environment based on the theory of successful intelligence. The research tools consisted of an achievement test to measure the cognitive aspect of digital citizenship skills, a situation test to measure the performance aspect of digital citizenship skills, and a scale for mental flexibility. The results of the research reached the effectiveness of the mobile learning environment based on the theory of successful intelligence in developing the cognitive and performance aspect of digital citizenship skills and mental flexibility among students of the Faculty of Specific Education (the research sample). According to the research results, a number of recommendations were presented, and in order to complete the findings of the research, a set of future research and studies were proposed.https://tesr.journals.ekb.eg/article_124653_98bdda665f91e07e18f06855a28c5401.pdfالجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليمتکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث2682-341130820200801فاعلية بيئة الکترونية تشارکية متمايزة قائمة على التقنيات التحفيزية في تنمية مهارات انتاج المتاحف الافتراضية والطموح الأکاديمي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. The effectiveness of a differentiated, participatory electronic environment based on motivational techniques in developing the skills of producing virtual museums and the academic ambition of educational te11719412465410.21608/tesr.2020.124654ARسلويحشمت حسن عبد الوهابمدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعيه- جامعه جنوب الواديJournal Article20201121<strong>هدف البحث الى الکشف عن فاعلية بيئة الکترونية تشارکية متمايزة قائمة على التقنيات التحفيزية في تنمية مهارات انتاج المتاحف الافتراضية والطموح الأکاديمي وذلک لدى عينة مکونة من (33) طالب من طلاب کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم، وتکونت ادواته من قائمة مهارات انتاج المتاحف الافتراضية ، وبيئة الکترونية تشارکية متمايزة قائمة على التقنيات التحفيزية، وبطاقة تقييم انتاج المتاحف الافتراضية ، ومقياس الطموح الأکاديمي (جميعهم من أعداد الباحثة) ، وتوصل الى انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لبطاقة تقييم انتاج المتحف الافتراضي وبين مستوي الاتقان المطلوب 80% لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات الکلية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الطموح الأکاديمي لصالح القياس البعدي.</strong>
<strong><strong>The research aimed at identifying the effectiveness of The effectiveness of a differentiated, participatory electronic environment based on motivational techniques in developing the skills of producing virtual museums and the academic ambition of 33 educational technology students. Tools of the research included list of skills to produce virtual museums, and environment Differentiated participatory electronic based on motivational techniques, virtual museum production evaluation card, and academic ambition scale (prepared by the researcher). The results of the research showed There are statistically significant differences between performance level of the experimental group students in the post-test of the virtual museum production evaluation card and the required mastery level (80%) in favor of the experimental group students. And there are statistically significant differences between scores means of the experimental group in terms of academic ambition scale in the pre and post tests in favor of the post test</strong></strong>https://tesr.journals.ekb.eg/article_124654_510f3f889e7cc235c9c947a11d92731c.pdfالجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليمتکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث2682-341130820200801تقبل طالبات جامعة الملک فيصل لأداء الاختبارات الإلکترونية المصممة على نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد عبر استخدام أجهزتهن الشخصية في ظل جائحة کورونا The acceptance of King Faisal University Female students for performing the designed electronic exams through the black-board electronic learning management system among their personal devices at Corona pan19527314902510.21608/tesr.2020.149025ARوئام محمد السيداسماعيلأستاذ مساعد بقسم علوم الحاسب کلية المجتمع بأبقيق جامعة الملک فيصلJournal Article20210216<strong>يهدف البحث الحالي تعرف أثر الاختبارات الإلکترونية المصممة على نظام إدارة التعلم لإلکتروني بلاک بورد على تقبل طالبات جامعة الملک فيصل لأدائها عبر استخدام أجهزتهن الشخصية في ظل جائحة کورونا، وکذلک تعرف واقع أداء الاختبارات الإلکترونية، وتکونت عينة البحث من طالبات المستوى الثالث والرابع لتخصص الموارد البشرية والسکرتارية الطبية لکلية المجتمع في بقيق، وعددهن (92) طالبة، وقد اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واستخدمت الباحثة منهجين بحثين هما: المنهج الوصفي التحليلي لتعرف جائجة کورونا، ونظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد لتقديم الاختبارات الإلکترونية، واستخدام الأجهزة الشخصية، والتقبل التکنولوجي لأدائها، والمنهج التجريبي؛ لبيان أثر المتغير المستقل، وهو الاختبارات الإلکترونية المصممة على نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد ، وقياس أثرها على تقبل طالبات جامعة الملک فيصل لأدائها، وصولاً لرصد واقع أداء الطالبات للاختبارات الإلکترونية، وتمثلت أداتا البحث في مقياس تقبل الاختبارات الإلکترونية، واستبانة لقياس واقع أداء الاختبارات الإلکترونيةـ، وتوصلت النتائج إلى</strong><strong>: </strong><strong> (1) ارتفاع مستوى تقبل أداء الاختبارات الإلکترونية؛ (2) ارتفاع مستوى تقبل واجهة تصميم الاختبارات الإلکترونية؛ (3) ارتفاع مستوى تقبل استخدام الأجهزة الشخصية في أداء الاختبارات الإلکترونية؛ وذلک نظراً لوجود بعض المميزات مثل :التغذية الراجعة الفورية ودورها في تحسين أداء الطالبات، وأن الاختبارات الإلکترونية تسير جنباً إلى جنب مع التعلم الإلکتروني مع إضافة قيمة إلى تعليمهن. وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود بعض التحديات مثل: ،الصعوبات الفنية والتقنية، وصعوبات الوصول إلى الاختبار، وقد أوصى البحث بالتوسع في استخدام الأجهزة الشخصية في أداء الاختبارات الإلکترونية.</strong><br /> <strong>The acceptance of King Faisal University Female students for performing the designed electronic exams through the black-board electronic learning management system among their personal devices at Corona pandemic </strong><br /> <strong>The current research aims to know the effect of electronic exams designed on the electronic blackboard learning management system on the acceptance of female students of King Faisal University for their performance through the use of their personal devices at Corona pandemic, also to know the reality of performing electronic exams. The research sample consisted of female students of the third and fourth grades in the specialization of human resources and medical secretaries at Community College in Abqaiq, ,the sample number was (92) female students. The researcher depends on the experimental design with one group. The researcher used two research methodologies: first the descriptive analytical methodology to know the Corona pandemic, and the Blackboard electronic Learning Management System for providing electronic exams, the use of personal devices, and the technological acceptance of the exams performance, second the experimental methodology , To demonstrate the impact of the independent variable, which is the electronic exams designed through the Blackboard electronic Learning Management System, and to measure its effect on the acceptance of of King Faisal University Female students for their performance for it , In order to monitor the reality of female students' performance for this electronic exams. The two research instruments were: a scale of acceptance for the electronic exams, and a questionnaire to measure the reality of female students performance on electronic exams. The results reached for this research found that : (1) A high level of acceptance for performing the electronic exams; (2) A high acceptance of the electronic exams designed interface; (3) A high level of acceptance for the use of personal devices for performing the electronic exams ; This results refers to the presence of some advantages such as: immediate feedback and its role in improving the performance of students, also the electronic exams go at the same way with e-learning, on adding a value to the students education process . In addition the results of the research indicated that there are some challenges in using electronic exams, such as : mechanic and technical difficulties, and difficulties in accessing the electronic exams .Finally The research recommended with expansion of the use for personal devices in performing electronic exams.</strong>https://tesr.journals.ekb.eg/article_149025_c71788db60939e9bd8de329b82da26f6.pdfالجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليمتکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث2682-341130820200818أثر نمطان للتغذية الراجعة (تصحيحية وتفسيرية) بنظام تعلم مفتوح المصدر قائم على الموودل على تنمية بعض مهارات التفکير الرياضى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم 27534516882310.21608/tesr.2020.168823ARيسريةعبد الحميد فرج يوسفأستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية – جامعة المنوفيةJournal Article20210504https://tesr.journals.ekb.eg/article_168823_202dad975206b5be164cee7a91a90226.pdf