التفاعل بين حجم مجتمع الممارسة (صغير، متوسط، وکبير) ونمط التغذية الراجعة البنائية (للعمليات، وللمنتجات) بنموذج الصف المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية بالکمبيوتر لدى طلاب تکنولوجيا التعليم The interaction between the Community of Practice Size and Formative Feedback Type via Flipped Class and Its Impac

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصى أثر التفاعل بين حجم مجتمع الممارسة (صغير، متوسط، وکبير) ونمط التغذية الراجعة البنائية (للعمليات، وللمنتجات) بنموذج الصف المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية بالکمبيوتر لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (2×3) حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين مستقلين الأول؛ حجم مجتمع الممارسة وله ثلاثة مستويات (صغير مقابل متوسط مقابل کبير)، والثانى نمط التغذية الراجعة البنائية، وله نوعان (عمليات مقابل منتجات)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفى، ومستوى الأداء المهارى. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بالمهارات، وبطاقة تقييم منتج نهائي. تکونت عينة البحث من (80) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية بکفر الشيخ شعبة تکنولوجيا التعليم تم توزيعهم على ست مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام طريقة شيفيه Scheffé's Method (فى حالة المجموعات غير متساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. کشفت النتائج عن أن حجم مجتمع الممارسة الصغير أفضل فى التحصيل، والمتوسط أفضل فى مستوى الأداء المهارى، ولايوجد فرق دال إحصائيًا بين نمط التغذية الراجعة البنائية (للعمليات مقابل المنتجات) فى التحصيل ومستوى الأداء المهارى، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التحصيل ومستوى الأداء المهارى ترجع إلى التفاعل بين حجم مجتمع الممارسة ونمط التغذية الراجعة البناائية عبر نموذج الصف  المقلوب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم فى مهارات إنتاج الرسومات التعليمية بالکمبيوتر بمقرر إنتاج الرسومات التعليمية (2).
This research aimed at examining the interaction between the community of practice size and formative feedback type via flipped class and its impact in developing instructional graphics production skills with computer among educational technology students. A quasi-experimental 2x3 factorial design was employed. Independent variables were three levels of the community of practice size presented via flipped class (small vs. moderate vs. large), and two patterns of formative feedback types presented via flipped class (processes vs. products), dependent variables were developing achievement,and skill performance level. The research included six experimental treatments, which were assigned to six groups. The participants were 80 students (males & females) selected from second year, educational technology students, Faculty of Specific Education, Kafr Elshiekh University. Two-way analysis of variance (2-Way ANOVA), and Scheffé's method post hoc comparisons were used to analyze data. The results revealed that small community of practice via flipped class was the best in developing achievement, moderate community of practice was the best in developing skill performance level. No significant difference were found among formative feedback of processes vs. formative feedback of products in developing achievement, and skill performance level. No significant difference were found among the treatments to the effect of interaction in developing achievement, and skill performance level for instructional  graphics production skills with computer among educational technology students.

الكلمات الرئيسية