التفاعل بين نمط المثيرات البصرية وکثافة عناصرها في الانفوجرافيک الثابت بمنصة الادمودو وأثره في إکساب التلاميذ المعاقين سمعياً بعض مهارات التفکير التوليدي البصري وخفض الحمل المعرفي The interaction between the pattern of visual stimuli and the density of their elements in the static infographic in Edmodo platform and its impact on acquiring hea

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين نمط المثيرات البصرية وکثافة عناصرها في الانفوجرافيک الثابت بمنصة الادمودو وأثره في إکساب التلاميذ المعاقين سمعياً بعض مهارات التفکير التوليدي البصري وخفض الحمل المعرفي  تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2) تکونت عينة البحث من (40) تلميذاً معاق سمعياً بالصف الرابع الابتدائي بمحافظة أسوان ، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربع. تم  بناء اختبار يقيس مهارات التفکير التوليدي البصري وتطوير مقياس للحمل المعرفي ، واستخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية للمقارنة بين المجموعات. وأظهرت النتائج فاعلية المثيرات البصرية المجردة بالمقارنة مع المثيرات البصرية الواقعية ، وفاعلية کثافة العناصر 3 عناصر بالمقارنة  6عناصر. وأظهرت النتائج أثر للتفاعل بين المجموعات فيما يتعلق بمهارات التفکير التوليدي البصري والحمل المعرفي لصالح مجموعة المثيرات البصرية المجردة مع 3 عناصر.
         The current research aimed to determine the interaction between the pattern of visual stimuli and the intensity of their elements in the static infographic in Edmodo platform and its impact on acquiring hearing-impaired students some visual generative thinking skills and reducing the cognitive load. This research depends on the semi-experimental design (2x2). The research sample consists of (40) pupils with hearing impairments in fourth grade of primary school in Aswan district. The research has designed TOW tools: visual generative thinking scale and cognitive load scale. Analysis of variance (one and two) (ANOVA), Schiff's post hoc comparison are employed to analyze data. The research comes to the conclusion that the abstract infographic are better than the realistic infographic, and the effectiveness of infographic based on three elements compared to infographic based on six elements. The results showed an effect of the interaction between groups regarding the skills of visual generative thinking and cognitive load in favor of a group of abstract visual stimuli with 3 elements.

الكلمات الرئيسية