تطوير بيئة تعلم الکتروني قائمة على توظيف نمطين لاستراتيجيتين الأمثلة المحلولة السمعية والنصية وأثرهما على تنمية التحصيل الدراسي والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم الکتروني قائمة على توظيف نمطين لاستراتيجيتين الأمثلة المحلولة السمعية والنصية وأثرهما على تنمية الجانب المعرفي والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد المهام المطلوبة والمرتبطة بالاحتياجات التعليمية لطلاب تکنولوجيا التعليم في مقرر الفهرسة الوصفية، وتم إنتاج المهام الخاصة للفهرسة الوصفية في صورة أمثلة محلولة، حيث تم انتاج تصميمين لنمطين مختلفين للمثال المحلول النمط الأول استخدام المثال المحلول المصحوب بصوت، والنمط الثاني استخدام المثال المحلول المصحوب بنص دون صوت، وتم تحديد قائمة بالمعايير الخاصة بتصميم بيئة التعلم الالکتروني التي توظف نمطا استراتيجية الأمثلة المحلولة (السمعية ، والنصية ) ، وتحديد قائمة للمهارات المعرفية اللازم تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى تطبيق مقياس الانخراط في التعلم، وتصميم وتطوير مادة المعالجة التجريبية بنمطيها باتباع نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) للتصميم التعليمي.
استخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، وتکونت عينة البحث من 150 طالب وطالبه لتجربة البحث الأساسية، من طلاب الفرقة الثانية تکنولوجيا تعليم، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تبعًا لنمط عرض المثال المحلول، وتکونت المجموعة الأولى من 75 طالب وطالبة، والمجموعة الثانية من 75 طالب وطالبة، وقام الباحثان بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس الجانب المعرفي لمهام الفهرسة الوصفية لطلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم ومقياس الانخراط في التعلم (قبلي/ بعدي)، وقد تم التأکد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها، وتم صياغة عدد (12) فرضًا للإجابة على أسئلة البحث.      
وتوصل البحث إلى النتائج التالية. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعة الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية الامثلة المحلولة بنمطيها (السمعية - والنصية) لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام النمط الأول لاستراتيجية الأمثلة المحلولة وهو استخدام المثال المحلول المصحوب بصوت في تحصيل المفاهيم العلمية وحل الأمثلة الخاصة بالفهرسة الوصفية في بطاقات الفهرسة والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وتتفق هذه النتيجة مع العديد من، وفي ضوء ذلک قدما الباحثان المقترحات والتوصيات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية