أسلوبان لتنظيم محتوى الفيديو التفاعلي التعليمي (الکلي، والجزئي) عبر الويب وفاعليتهما في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية أسلوبين لتنظيم محتوى الفيديو التفاعلي التعليمى (الکلي، والجزئي) عبر الويب في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات. وقد تم تطوير تصميمين لتنظيم المحتوى الإلکترونى عبر الويب (کلى، وجزئى) بتکنولوجيا الفيديو التفاعلي من خلال اتباع مراحل نموذج محمد خميس (2007م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس بعض الجوانب المعرفية الخاصه بمقرر "تجهيز وصيانة الأجهزة والقاعات التعليمية"، وست بطاقات ملاحظة لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية. وقد استخدامت الباحثة مزيجًا من مناهج البحث التربوية، وهى: المنهج الوصفى التحليلى ومنهج البحث المنظومى والمنهج التجريبى. واشتملت عينة البحث على (60) طالبة بالفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، بکلية البنات، تم تقسيمهن عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين، استخدمت المجموعة الأولى التصميم الکلى لتنظيم المحتوى بالفيديو التفاعلي، أما المجموعة الثانية فقد استخدمت التصميم الجزئي لتنظيم المحتوى بالفيديو التفاعلي. وقد أوضحت النتائج أن الطالبات في کل من التصميمين لتنظيم المحتوى الإلکترونى عبر الويب (الکلي، والجزئي) حصلت على درجة التمکن (90%) من الدرجة الکلية للاختبار التحصيلى. کما تبين أنه يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي الکسب في بطاقات تقييم المهارات في التنظيم الکلي والجزئي للمحتوى بالفيديو التفاعلي لصالح التصميم الجزئي. کذلک ارتفاع حجم تأثير التصميمين (الکلي، والجزئي) على التحصيل المعرفي، ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية