تصميم نموذج للتعلم النقال بأشکال الدعم بالوسائط المتعددة (الصوتي- النصي- الرسوماتي) وأثرهم على تحصيل ومهارات البحث في بنک المعرفة المصري لدى طالبات الدراسات العليا والحمل المعرفي لديهن واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم نموذج للتعلم النقال بأشکال الدعم بالوسائط المتعددة (الصوتي- النصي- الرسوماتي)، والکشف عن أثرهم في تحصيل، ومهارات البحث في بنک المعرفة المصري والحمل المعرفي، في مقرر "الحاسب الآلي والتوثيق"، باستخدام نموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي، وذلک في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها بواسطة الباحثة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة لقياس مهارات البحث في بنک المعرفة المصري، مقياس الحمل المعرفي، ومقياس اتجاهات، وتکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات تمهيدي الماجستير- قسم علم الاجتماع بکلية البنات -جامعة عين شمس، وتم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات تجريبية: الأولى، طالبات يتعلمن بشکل الدعم الصوتي، والثانية، طالبات يتعلمن بشکل الدعم النصي، والثالثة طالبات يتعلمن بشکل الدعم الرسوماتي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب الدرجات في التطبيق القبلي، والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي، وذلک في المجموعات التجريبية الثلاث، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الثلاث على بطاقة ملاحظة مهارات البحث في بنک المعرفة المصري، لصالح المجموعة التجريبية الأولى للمهارات للکل، ولکل مهارة على حدة، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الثلاث على مقياس الحمل المعرفي، حيث کان الحمل المعرفي الأکبر للمجموعة التجريبية الأولى، ثم الثانية، بينما کان الحمل المعرفي الأقل للمجموعة التجريبية الثالثة، وأخيرا کشفت النتائج عن تکون اتجاهات إيجابية لدى طالبات المجموعات التجريبية الثلاث نحو کل من مهارات البحث في بنک المعرفة المصري في التعلم النقال، وبيئة التعلم النقال، وأشکال الدعم الثلاثة (الصوتي- النصي- الرسوماتي).
 

الكلمات الرئيسية