رصد واقع بحوث تطوير بيئات التعلم الذکية المعززة بتحليلات التعلم وتوصيات للبحث المستقبلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الورقة الحالية إلي الکشف عن نقاط التقاطع بين مجالات التحليلات التعليمية وتطوير بيئات التعلم الذکية والتکيفية. أهتمت الورقة بتحليل الدراسات والبحوث التجريبية وشبه التجريبية التي تم إجرائها خلال الأعوام 2010 -2019م، بحيث تضمن التحليل أثنين وخمسون دراسة وبحث. أهتمت الورقة بالکشف عن تأثيرات التحليلات علي نتائج عملية التعلم وتصميم بيئات التعلم بصفة عامة بحيث تضمن التحليل تسعة محاور للدراسات والبحوث هي: سنة النشر، المستوي التعليمي، أوعية النشر، الأهداف التي سعت تلک الدراسات لتحقيقها (الفاعلية)، الإعدادات والسياقات التعليمية التي رکزت عليها تلک الدراسات، المنهج والنهج التربوي الذي تم استخدامه، مصادر جمع البيانات، طرق التحليل المستخدمة. استخدم الاحصاء الوصفي البسيط مثل المتوسطات والنسب المئوية لتحليل التوجهات لتلک الدراسات دون استخدام الاحصاء الوصفي التفصيلي لحجم الأثر Effect Size. التحليل يشبه إلي حد کبير دراسات التحليل البعدي Meta-Analysis إلا أن الباحث لم يتعمق في استخدام احصاءات حجم الاثر بل فقط تم الرصد والتحليل من خلال القراءات لتلک الدراسات في محاولة من الباحث للکشف عن مراحل تطور تلک الدراسات، طبيعة العلاقة بين تحليلات التعلم وبيئات التعلم الذکية، الکشف عن واقع تلک الدراسات، وتقديم بعض المقترحات والتوصيات للبحث المستقبلي. 

الكلمات الرئيسية