نمط التعلم المقلوب (تدريس الأقران/ الاستقصائي) وأثر تفاعله مع استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا (البحث عن المساعدة/ البحث عن المعلومات) على تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ودافعية الإنجاز والرضا لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد انسب نمط لبيئة التعلم المقلوب (تدريس الأقران مقابل الاستقصائي) في إطار تفاعله مع استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم (البحث عن المساعدة مقابل البحث عن المعلومات)، ودراسة مدى تأثيرها في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ، ودافعية الإنجاز، والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعات التجريبية الأربعة، وهو امتداد للتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتمل البحث على متغير مستقل وله مستويان: بيئة التعلم المقلوب (تدريس الأقران مقابل الاستقصائي)، مع استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم (البحث عن المساعدة مقابل البحث عن المعلومات)، وتضمن البحث المتغيرات تابعة التالية: التحصيل الفوري والمرجأ، ودافعية الإنجاز، والرضا عن بيئة التعلم، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة عين شمس.
وقد أسفرت نتائج البحث إلى انه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجربية على اختبار (التحصيل) باختلاف کلًا من القياسين (القبلي والبعدي) في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجربية على مقياس (التحصيل) باختلاف کلًا من القياسين (البعدي–التتبعي) أي أن المعالجة التجريبية المعده لها اثر باق وفعال في تنمية التحصيل لدى طلاب العينة التجربية، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث على اختبار (التحصيل) کدرجة کلية تعزى إلى التفاعل بين کلًا من استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم (البحث عن المساعدة مقابل البحث عن المعلومات) ونمط بيئة التعلم المقلوب (تدريس الأقران مقابل الاستقصائي)، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس (دافعية الإنجاز) باختلاف کلًا من القياسين (القبلي والبعدي) في اتجاه القياس البعدي، لا يوجد تأثير أساسي دال إحصائيًا لاستراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم (البحث عن المساعدة مقابل البحث عن المعلومات) على (دافعية الإنجاز)، وکذلک يوجد تأثير أساسي دال إحصائيًا للتفاعل بين استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم (البحث عن المساعدة مقابل البحث عن المعلومات) ونمط بيئة التعلم المقلوب (تدريس الأقران مقابل الاستقصائي) على (دافعية الإنجاز)، لا يوجد تأثير أساسي دال إحصائيًا لنمط بيئة التعلم المقلوب (تدريس الأقران مقابل الاستقصائي) على (الرضا عن بيئة التعلم).
The purpose of the research is to determine the most appropriate mode of flipped classroom environment (peer education vs. Survey) in the context of its interaction with Self-organizing learning strategy (search for help versus information search) and examining its impact on In the development of immediate achievement and delay, motivation for achievement, and satisfaction with the learning environment of students of education technology.
The experimental design of the four experimental groups was used as an extension of the one-group experimental design. The research included an independent variable with two levels: flipped classroom environment (peer education vs. Survey) and Self-organizing learning strategy (search for help versus information search) variables: immediate achievement and delay, motivation for achievement, and satisfaction with the learning environment among students of educational technology. The sample consisted of (60) students of the fourth division of the Department of Educational Technology, Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
The results of the research: There were statistically significant differences between the average scores of the experimental group's students on the (achievement) test according to the different indices (tribal and remote) in the direction of post-measurement,There were no statistically significant differences between the average scores of the experimental group students to examine the achievement as a total score due the interaction between the self-regulation strategy of learning (search for help versus information search) and the inverted learning environment (peer education vs. Survey), there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the achievement motivation scale In the direction of telemetry, there is no statistically significant effect of the strategy of self-organization of learning (search for assistance vs. information search) on achievement motivation. There is also a statistically significant effect of the interaction between the self-organization strategy of learning In exchange for assistance to search for information) and the pattern of the inverted learning environment (peer teaching versus survey) on (achievement motivation), there is no fundamental effect statistically significant pattern of inverted learning environment (peer education vs. Survey) on (satisfaction with the learning environment).