أثر التفاعل بين أنماط الإنفرجرافيک (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي) في بيئة التعلم الإلکتروني وأسلوب التعلم (الاندفاع والتروي) على التحصيل وتنمية مهـارات تصميـم وتطويــر الوسائط التعليمية لـدى طالبـات شعبـة التربيـة بجامعــــة الأزهـــــر The effect of the interaction between the Patterns of infogra

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بقسم المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

يعد الانفوجرافيک من أشهر تکنولوجيا التعليم التي فرضت نفسها على الساحة، وتوجد عدة أنماط للانفوجرافيک منها الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، وبالرغم من تعدد البحوث والدراسات التي قارنت بين بعض هذه الأنماط، إلا أنه لم توجد دراسات قارنت بين هذه الأنماط الثلاثة مجتمعه. کما أن هذه الدراسات لم تدرس أثر تفاعلها مع أسلوب التعلم الکلى والتحليلي.
ولذلک يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين هذه الأنماط الثلاثة على أسلوب التعلم (الاندفاع/ التروي) على تنمية مهارات تصميم وتطوير الوسائط التعليمية لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر، ومن أجل ذلک قامت الباحثة بتطوير ثلاث معالجات تجريبية، معالجة نقل نمط، وطبقتها على المتعلمين المندفعين والمتروين في ست مجموعات تجريبية، کما أعدت اختبارًا لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم وتطوير الوسائط التعليمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري الأدائي، وکشفت النتائج عن وجود تأثير أساسي للتفاعل بين أنماط الانفوجرافيک الثابت والمتحرک والتفاعلي وبين أسلوب التعلم
(الاندفاع/ التروّي)، وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. 

 Anfografic is one of the most famous educational technology that has imposed itself on the scene. There are several types of infographics, such as (static, animated, interactive), and despite the multiplicity of research and studies that compared some of these patterns, there were no studies comparing these three types together. These studies did not study the effect of their interaction with the method of learning and analysis.
The aim of this study is to study the effect of the interaction between these three types on the learning method (Myroyat/ blurted) on the development of the skills of designing and developing educational media among the female students of the Education Department at Al-Azhar University. Therefore, the researcher developed three experimental treatments, And a note card to measure the functional skill aspect. The results revealed a fundamental effect of the interaction between the (static, animated, interactive) infographic patterns and learning styles.
(Rushing). In light of this, the researcher presented a set of recommendations and suggestions.

الكلمات الرئيسية