أشکال تمثيل المعلومات في الفيديو الرقمي وأثرها على تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر أشکال تمثيل المعلومات في الفيديو الرقمي (اللغوي - البصري - الهجين) على التحصيل المعرفي والاتجاه نحوه، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (39) طالبًا ، قسموا إلى ثلاث مجموعات تبعًا لمتغير البحث وهو أشکال تمثيل المعلومات فى الفيديو الرقمي، المجموعة الأولى (تمثيل لغوي)، المجموعة الثانية (التمثيل البصري)، المجموعة الثالثة (التمثيل الهجين)، وقد بينت النتائج أن نمط التمثيل الهجين کان هو الأکثر فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي للطلاب، بينما لم يکن هناک اختلاف في الاتجاه نحو الفيديو بين المجموعات الثلاث، کما توصل البحث إلى قائمة بمعايير تصميم الفيديو الرقمي وفقًا لأشکال تمثيل المعلومات (اللغوي – البصري – الهجين)، وأوصت الدراسة بمزيد من البحوث المرتبطة بالمتغيرات البنائية للفيديو الرقمي ومعايير تصميمه.
The research aims to learn the effect of the information representation forms of the digital video (verbal-visual- hybrid) on the cognitive achievement and the Attitude towards it. the experimental methodology has been used for which the research sample has been consisted of 39 students, divided into three groups as per the research variable which revolves around the information representation forms in the digital video, the first group (verbal representation), the second group (visual representation) the third party (hybrid representation). The results have showed that the diversified representation is the most effective at developing the cognitive achievement for students however; it was the same for three groups concerning orienting towards the video. The research has also concluded a list of the designing standards of the digital video in accordance with the information representation (verbal-visual-hybrid). The research have recommended more of the associated researches with the basic variables of the digital video and its designing standards.

الكلمات الرئيسية