نمطا التلميحات البصرية(صور متحرکة-رسوم متحرکة) ببيئات الألعاب الإلکترونية وأثرهما في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد من خلال نمطي للتلميحات البصرية(صور متحرکة- رسوم متحرکة) ببيئات الألعاب الإلکترونية، حيث تعد الألعاب الإلکترونية أحد أهم الاتجاهات الحديثة بمجال تکنولوجيا التعليم، من خلالها يتعلم الأطفال عامة وأطفال التوحد خاصة وفقا لقدراتهم وإمکاناتهم، فهى وسيلة مهمة فى إکساب المعلومات والمهارات التى تتطلبها عمليات نموهم وتکيفهم مع متطلبات الحياةاذا تم تصميمها وفقًا لخصائصهم وقدراتهم لذا اهتم هذا البحث بتصميم الألعاب وفقًا لنمطي التلميحات البصرية(صور متحرکة- رسوم متحرکة) لجذب انتباههم أثناء التعلم باللعب وتقديم التعزيز والتغذية الراجعة لتنمية بعض المهارات الحياتية لديهم،ووفقًا للدراسات والبحوث السابقة قد تم تناول المهارات الحياتية الآتية: المهارات الحاسوبية- المهارات الغذائية-المهارات الصحية والوقائية-مهارات الأمان- مهارات بيئية، تم الاعتماد على منهج المسح الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية، والمنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وهذا من خلال تطبيق نموذج محمد عطيه خميس(2015) التصميم التعليمي، کما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (10) أطفال توحديين بمرکز رعاية وتنمية الطفولة بالجامعة ومدرسة التربية الفکرية بالسنبلاوين، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار الجانب السلوکي للمهارات الحياتية، واختبار الجانب المعرفي للمهارات الحياتية، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات الحاسوبية، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وأکدت نتائج البحث فعالية الألعاب الإلکترونية المصممة بنمط التلميحات بالرسوم المتحرکة على تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد.

الكلمات الرئيسية