معايير تصميم بيئات التعلم الإلکتروني المتنقل لتنمية مهارات برمجة صفحات الويب التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصورة

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تطوير قائمة معايير الجودة لتصميم بيئات التعلم الإلکتروني المتنقل لتنمية مهارات برمجة صفحات الويب التعليمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة بمعايير جودة بيئات التعلم الإلکتروني فضلاً عن الدراسات والأدبيات التي اهتمت بجودة بيئات التعلم الإلکتروني المتنقل ، وتمثلت أداة البحث في استبانة ذات تقدير ثنائي (مهم – غير مهم) لاستطلاع أراء الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم ومجال تطوير مواقع الويب التعليمية للوقوف على مدى صلاحية المعايير والمؤشرات وارتباطها ببيئات التعلم الإلکتروني المتنقل ومهارات برمجة صفحات الويب التعليمية، حيث تکونت عينة البحث من (15) مُحکماً، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج تم التوصل إلى قائمة معايير الجودة لتصميم بيئات التعلم الإلکتروني المتنقل لتنمية مهارات برمجة صفحات الويب التعليمية لطلاب المرحلة الثانوية اشتملت على (217) مؤشراً و (22) معياراً موزعة على مجالين: المجال التربوي و المجال الفني التکنولوجي.
The current research aims to develop a list of quality standards for the design of mobile e-learning environments to develop the skills of programming the educational web pages of secondary students. The researchers used the analytical descriptive approach in presenting and extracting standards from the literature and studies related to the quality standards of e-learning environments as well as the studies and literature that dealt with the quality of environments E-learning. The research tool was a binary (important - unimportant) questionnaire to explore the opinions of experts and specialists in the field of education technology and the development of educational websites to determine the extent of validity Criteria and indicators were linked to mobile e-learning environments and programming skills of educational web pages. The research sample consisted of (15) referees. After the statistical processing of the results, a list of quality criteria for designing e-learning environments was developed to develop the skills of programming the educational web pages for secondary students, (217) indicators and (22) criteria distributed in two areas: the educational field and the technical field of technology

الكلمات الرئيسية