نموذج مقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئات التعلم الإلکترونية وأثره في تنمية کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والتحصيل والاتجاه نحو مادة الکمبيوتر لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف هذا البحث بناء نموذج مقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئات التعلم الإلکترونية، وقياس أثره في تنمية کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، والتحصيل والاتجاه نحو مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، قُسموا على مجموعتين: تجريبية، وضابطة، عدد کل منها (30) تلميذًا وتلميذة، استخدمت المجموعة التجريبية النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئة التعلم الإلکترونية ، واستخدمت المجموعة الضابطة التغذية الراجعة التقليدية* في بيئة التعلم الإلکترونية، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، والاختبار التحصيلي، والاتجاه نحو مادة الکمبيوتر لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم تأثير النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئة التعلم الإلکترونية کبير جدًا في تنمية المتغيرات التابعة لهذا البحث؛ حيث کانت قيمة       ²η>0.15، کما کشفت النتائج عن فاعلية النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئة التعلم الإلکترونية في تنمية المتغيرات التابعة لهذا البحث، حيث کانت نسبة الکسب المعدلة لبلاک >1.2 ؛ وعلى ضوء هذه النتائج يوصى البحث باستخدام النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية لتطوير بيئات التعلم الإلکترونية؛ حيث إنه يتمرکز حول المتعلم، ويناسب خصائص المتعلمين، ويجابه ما بينهم من الفروق الفردية، ويتيح للمتعلمين الحرية في اختيار نوع التغذية الراجعة المناسبة لهم؛ مما يزيد من فاعلية بيئات التعلم الإلکترونية.
 


 

استهدف هذا البحث بناء نموذج مقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئات التعلم الإلکترونية، وقياس أثره في تنمية کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، والتحصيل والاتجاه نحو مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، قُسموا على مجموعتين: تجريبية، وضابطة، عدد کل منها (30) تلميذًا وتلميذة، استخدمت المجموعة التجريبية النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئة التعلم الإلکترونية ، واستخدمت المجموعة الضابطة التغذية الراجعة التقليدية* في بيئة التعلم الإلکترونية، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، والاختبار التحصيلي، والاتجاه نحو مادة الکمبيوتر لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم تأثير النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئة التعلم الإلکترونية کبير جدًا في تنمية المتغيرات التابعة لهذا البحث؛ حيث کانت قيمة       ²η>0.15، کما کشفت النتائج عن فاعلية النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئة التعلم الإلکترونية في تنمية المتغيرات التابعة لهذا البحث، حيث کانت نسبة الکسب المعدلة لبلاک >1.2 ؛ وعلى ضوء هذه النتائج يوصى البحث باستخدام النموذج المقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية لتطوير بيئات التعلم الإلکترونية؛ حيث إنه يتمرکز حول المتعلم، ويناسب خصائص المتعلمين، ويجابه ما بينهم من الفروق الفردية، ويتيح للمتعلمين الحرية في اختيار نوع التغذية الراجعة المناسبة لهم؛ مما يزيد من فاعلية بيئات التعلم الإلکترونية.



(*) من خلال مراجعة الباحث لعديد من بيئات التعلم الإلکترونية حدد التغذية الراجعة التقليدية في معرفة المتعلم بنتيجة إجابته، والسماح له بإعادة المحاولة في حالة الإجابة الخطأ.


 

الكلمات الرئيسية