أنماط تناسق الألوان (الأحادية - المکملة - التماثلية – الثلاثية) داخل بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الإنفوجرافيک الثابت وأثرها في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط لتناسق الألوان (الأحادية - المکملة - التماثلية – الثلاثية) داخل بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الإنفوجرافيک الثابت، ودراسة مدي تأثيره على تنمية مهارات التفکير البصري، والتحصيل الفوري، وبقاء أثر التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعات التجريبية الأربع في القياس القبلي والبعدي، واشتمل البحث علي متغير مستقل وله أربعة مستويات: نمط تناسق الألوان (الأحادية مقابل المکملة مقابل التماثلية مقابل الثلاثية) داخل بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الإنفوجرافيک الثابت، وثلاثة متغيرات تابعة هم: مهارات التفکير البصري، والتحصيل الفوري، وبقاء أثر التعلم، وقد تکونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، مقسمين على أربع مجموعات تجريبية، وأسفرت أهم النتائج عن:وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب کل مجموعة تجريبية على حدة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لنمط تناسق الألوان داخل تصميم الإنفوجرافيک الثابت في بيئة تعلم إلکترونية، أيضًا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في تطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تناسق الألوان (الأحادية – المکملة - التماثلية - الثلاثية) داخل تصميم الإنفوجرافيک الثابت في بيئة تعلم إلکترونية لصالح نمط تناسق الألوان (الثلاثية)، أيضًا کان هناک فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب کل مجموعة تجريبية على حدة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لنمط تناسق الألوان داخل تصميم الإنفوجرافيک الثابت في بيئة تعلم إلکترونية، أيضًا کان هناک فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي في تطبيق الاختبار التحصيلي الفوري والاختبار التحصيلي المرجأ، بينما لم يکن هناک فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الثانية – الثالثة - الرابعة) في تطبيق الاختبار التحصيلي الفوري والاختبار التحصيلي المرجأ يرجع إلى درجات الکسب في التحصيل،في حين کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في تطبيق الاختبار التحصيلي الفوري يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تناسق الألوان (الأحادية – المکملة - التماثلية - الثلاثية) داخل تصميم الإنفوجرافيک الثابت في بيئة تعلم إلکترونية لصالح نمط تناسق الألوان (الثلاثية)، أيضًا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في تطبيق الاختبار التحصيلي المرجأ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تناسق الألوان (الأحادية – المکملة - التماثلية - الثلاثية) داخل تصميم الإنفوجرافيک الثابت في بيئة تعلم إلکترونية لصالح نمط تناسق الألوان (الثلاثية).

الكلمات الرئيسية