التفاعل بين حجم مجموعات التشـــــارک والکفاءة الذاتية باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على دافعية الإتقان ومستوى التقبل التکنولوجي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد کلية الدراسات العليا للتربية– جامعة القاهرة کلية التربية والآداب – جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث الحالي تحديد أنسب حجم مجموعة تشارکية ( فردى-ثنائي-مجموعة صغيرة) في التعلم بالمشروعات القائم على الويب، وتحديد مستوى الکفاءة الذاتية (المرتفعة/المنخفضة)؛ ودراسة التفاعل بين حجم مجموعة المشارکة وکفاءة الذات؛ وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على دافعية الإتقان في تصميم وبناء مشروعات التعلم الالکترونية، ومستوى التقبل التکنولوجى.
    تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2x3) لعينة من طلاب الدبلوم التربوى بفرع جامعة الطائف في محافظة تربة، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في دافعية الإتقان ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف مجموعات التشارک (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في دافعية الإتقان، ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف کفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في دافعية الإتقان ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مجموعات التشارک (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة) وکفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). کما أشارت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية على مقياس التقبل التکنولوجي، ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف مجموعات التشارک (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة). أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية على مقياس التقبل التکنولوجي، ترجع للتأثير الأساسي لاختلاف کفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). بينما أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في مقياس التقبل التکنولوجي ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مجموعة التشارک (الفردي/ الثنائي/ الصغيرة) وکفاءة الذات (المرتفعة-المنخفضة). وانتهت النتائج بوجود ارتباط دال إحصائيًا عند مستوي≤ (0.05) بين کلاً من  مستوى التقبل التکنولوجي ودافعية الإتقان لدى طلاب الدبلوم التربوي باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائمة على الويب.