أثر التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى (الموجز مقابل التفصيلى) لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى (الکلى مقابل التحليلى) فى تنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة العريش

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة أثر التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى فى تنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين الأول مستقل؛ المنظم التمهيدى وله مستويان (موجز مقابل تفصيلى)، والثانى تصنيفى؛ الأسلوب المعرفى، وله نمطان (الکلى مقابل التحليلى)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل والدافعية نحو التعلم. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلى ومقياس الدافعية نحو التعلم. تکونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب کلية التربية النوعية بکفر الشيخ شعبة تکنولوجيا التعليم تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام "طريقة توکى Tukey’s Method" (فى حالة المجموعات المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. أوضحت النتائج أن المنظم التمهيدى التفصيلى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب أفضل فى تنمية التحصيل المرتبط بالمفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى والدافعية نحو التعلم؛ وأن الطلاب ذوي الأسلوب المعرفى التحليلى أفضل من ذوي الأسلوب المعرفى الکلى. کما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التحصيل والدافعية نحو التعلم ترجع إلى التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى داخل المعالجات التجريبية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم فى وحدة المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلى بمقرر منظومة الحاسب الآلى.

الكلمات الرئيسية