تصميم التلعيب: أثر التفاعل بين نمطي المحفزات (الثابتة، والمفاجئة)بالتلعيب وأسلوب تقديمها (الشخصي، والقائم على المقارنات الاجتماعية) عبر منصة الإدمودو في تنمية التحصيل والسعادة النفسية لدى الطلاب الصم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين نمطي المحفزات (الثابتة/ والمفاجئة) وأسلوب تقديمها (الشخصي/ والمقارنات الاجتماعية)عبر نظام للتلعيب بمنصة إدمودو في تنمية التحصيل المعرفي والسعادة النفسية لدى الطلاب الصم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2). تکونت عينة البحث من (38) طالبًا بمعهد الأمل المتوسط والثانوي بجدة تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربع. تم إعداد قائمة معايير للتلعيب عبر منصة الإدمودو تضمنت (6) معايير، و(44) مؤشرًا. تم تطوير اختبار للتحصيل المعرفي، کما تم تطوير مقياس للسعادة النفسية عبر منصة إدمودو، تکون المقياس من (6) محاور، تضمن کل محور (6) بنود بإجمالي عدد (36) مفردة. واستخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية للمقارنة بين المجموعات. وأظهرت النتائج فاعلية المحفزات المفاجئة بالمقارنة مع المحفزات الثابتة، وفاعلية تقديم المحفزات القائم على المقارنات الاجتماعية بالمقارنة مع التقديم الشخصي، وأفضلية المعالجة الرابعة الخاصة بالتفاعل بين المحفزات المفاجئة والتقديم القائم على المقارنات الاجتماعية بالمقارنة مع باقي المعالجات التجريبية الأخرى.

الكلمات الرئيسية