فاعلية تصميم بيئة العالم الافتراضي (الحياة الثانية) باستخدام شخصيات کرتونية عربية وأثرها في تنمية مهارات التحدث باللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک تقنيات التعليم-جامعة الملک سعود ومدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

2 أستاذ علم اللغة المشارک معهد اللغويات العربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية تصميم بيئة العالم الافتراضي (الحياة الثانية) باستخدام شخصيات کرتونية عربية وأثرها في تنمية مهارات التحدث باللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها، وذلک بالتطبيق على عينة عددها أربعة عشر طالبا يمثلون جميع طلاب المستوى الثاني في قسم اللغة والثقافة بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملک سعود مقسمين إلى مجموعتين؛ ضابطة تتعلم في البيئة التقليدية، وتجريبية تتعلم في بيئة العالم الافتراضي (الحياة الثانية) المصممة من قبل الباحثينِ عبر تقنية الحياة الثانية؛ وفق نموذج تصميم تعليمي من إعدادهما.
تمّ عقد اختبار شفوي قبل تطبيق بيئة التعلم الافتراضي وبعدها، بمعاونة اثنين من الممتحنين الخارجيين، طبق خلاله بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارة التحدث بالعربية. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث تفوق طريقة التعلم المستخدمة في تعليم طلاب المجموعة التجريبية التي تتعلم في بيئة العالم الافتراضي (الحياة الثانية) على طريقة التعلم المستخدمة مع طلاب المجموعة الضابطة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية؛ وفقا للفرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية، وإلى اثر العالم الافتراضي(الحياة الثانية) في تنمية مهارات التحدث باللغة العربية لدى الطلاب غير الناطقين بها، وأوصى البحث بضرورة مطالبة الجهات التعليمية بتبني منظومة إنشاء بيئات عوالم افتراضية (الحياة الثانية)؛ لإثراء المحتوى الرقمي العربي بمنتجات تعليمية قائمة على تفعيل التکنولوجيا في العملية التعليمية