التعلم الالکتروني التشارکي المتزامن وغير المتزامن القائم علي أساليب التعلم النشط وأثره في تنمية مهارات تصميم وانتاج الأنشطة التعليمية القائمة علي الويب لدى طلاب الدبلوم التربوى وأتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

يعد التعلم الالکتروني التشارکي الأسلوب الأمثل للتدريب، حيث يوفر بيئة تفاعلية متکاملة الوسائط تراعي الفروق الفردية بين المتدربين، کما تراعي الظروف الزمانية والمکانية لهم، ويتيح الفرص للمشارکة الفعالة ويصبح المتدرب منتجاً للتعلم، مما يعمل على زيادة الدافعية وفاعلية برامج التدريب. لذلک يهدف البحث الحالي الي دراسة فاعلية التعلم الالکتروني التشارکي في ضوء اساليب التعلم النشط، واثره في تنمية مهارات تصميم الأنشطة التعليمية وانتاجها في التعلم التشارکي القائم علي الويب لدي طلاب الدبلوم التربوى وأتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بنمطين للتعلم الالکتروني التشارکي القائم علي الويب الأولي بشکل متزامن والثانية بشکل غير متزامن، وطبقت المعالجتين علي مجموعتين تجربيتين من طلاب الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة عين شمس، وأثبتت النتائج فاعلية التعلم الالکتروني التشارکي القائم علي التعلم النشط بشکل عام، وکانت نتائج مجموعة التدريب غيرا لمتزامن من خلال الفصول الافتراضية أفضل من التدريب المتزامين، وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية