التفاعل بين نمطين لعرض الرسومات التعليمية والأسلوب المعرفى فى الکتب الإلکترونية وأثره على تنمية التفکير البصرى والانخراط فى التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن التفاعل بين نمطين لعرض الرسومات التعليمية والأسلوب المعرفى فى الکتب الإلکترونية وأثره على التفکير البصرى والانخراط فى التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم، وتشمل عينه البحث 28 طالب من الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية طبقت عليهم خمس أدوات وهى: مقياس الأسلوب المعرفى (التحليلى – الکلى)، اختبار مهارات التفکير البصرى، مقياس الانخراط فى التعلم، اختبار تحصيلى للمعارف المرتبطة بمقرر أجهزة العرض، بطاقة ملاحظة الجوانب المهارية لاستخدام الأجهزة التعليمية ، وقد أسفر البحث عن النتائج التالية : أن الطلاب ذو الأسلوب المعرفى الکلى قد حصلوا على درجات مرتفعة فى الاختبار التحصيلى نتيجة استقبالهم للمعلومات فى الکتاب الإلکترونى بنمط عرض الرسوم التعليمية الکلية و الطلاب ذو الأسلوب المعرفى التحليلى قد حصلوا على درجات مرتفعة فى الاختبار التحصيلى نتيجة استقبالهم للمعلومات فى الکتاب الإلکترونى بنمط عرض الرسوم التعليمية الجزئية وهذا ما أثبتته نتائجهم فى الاختبار التحصيلى، فى حين کانت نتائجهم متقاربة إلى حد کبير فى کل من مهارات التفکير البصرى، الانخراط فى التعلم و بطاقة ملاحظة الجوانب المهارية لاستخدام الأجهزة التعليمية .