العلاقة بين نمطى الرسوم المعلوماتية (استقصائية/ حوارية) وتکوينها المکانى (قبل/ بعد) النص بکتاب إلکترونى تفاعلى وأثرها على تنمية المهارات الرقمية والتمييز البصرى وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعدتکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بيان العلاقة بين نمطي الرسوم المعلوماتية (استقصائية/ حوارية) وتکوينها المکانى (قبل/ بعد) النص في الکتاب الإلکتروني التفاعلى وأثرها على تنمية المهارات الرقمية والتمييز البصرى وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم البحث المنهج  التطويرى، والتصميم التجريبي (2*2)، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصميم کتاب إلکترونى تفاعلى لوحدة مکونات الکمبيوتر المتضمنة بکتاب الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي بأربع صور مختلفة هى: الصورة الأولى: صممت فيها الرسوم المعلوماتية بالنمط الاستقصائي، وتکوين مکانى لها قبل النص، الصورة الثانية: صممت فيها الرسوم المعلوماتية بالنمط الاستقصائي، وتکوين مکانى لها بعد النص، الصورة الثالثة: صممت فيها الرسوم المعلوماتية بالنمط الحوارى، وتکوين مکانى لها قبل النص، الصورة الرابعة: صممت فيها الرسوم المعلوماتية بالنمط الحوارى، وتکوين مکانى لها بعد النص. وأثبتت النتائج تفوق مجموعة التلاميذ التى درست باستخدام نمط الرسوم المعلوماتية الاستقصائية بالکتاب الإلکترونى التفاعلى فى الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية، وتفوق مجموعة التلاميذ التى درست باستخدام التکوين المکانى للرسوم المعلوماتية قبل النص بالکتاب الإلکترونى التفاعلى فى الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية، وتفوق مجموعة التلاميذ التى درست باستخدام نمط الرسوم المعلوماتية الحوارية فى مهارات التمييز البصرى، وخفض العبء المعرفى، وتفوق مجموعة التلاميذ التى درست باستخدام التکوين المکانى للرسوم المعلوماتية بعد النص فى مهارات التمييز البصرى، وخفض العبء المعرفى.