أثر التفاعل بين نمط وتوقيت عرض الوکيل الذکي في نموذج الفصل المعکوس على تنمية مهارات تصميم منصات التقويم الالکتروني من بعد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة الناتجة عن التفاعل بين نمط الوکيل الذکي (المفرد/المتعدد) وتوقيت عرض الوکيل الذکي (طوال البرنامج /عند الحاجة) في نموذج الفصل المعکوس لتنمية مهارات تصميم منصات التقويم الالکتروني عن بعد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (52) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلي في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائياً إلى أربع مجموعات تجريبية، وضمت کل مجموعة تجريبية (13) طالب، حيث قام طلاب المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال نموذج للفصل المعکوس والذي تم به توظيف نمط الوکيل الذکي وتوقيت عرض الوکيل الذکي، وکانت المجموعات کما يلي : مجموعة تجريبية أولى (نمط الوکيل الذکي المفرد مع توقيت عرض للوکيل الذکي طوال البرنامج )، مجموعة تجريبية ثانية (نمط الوکيل الذکي المفرد مع توقيت عرض للوکيل الذکي عند الحاجة)، مجموعة تجريبية ثالثة (نمط الوکيل الذکي المتعدد مع توقيت عرض للوکيل الذکي طوال البرنامج)، مجموعة تجريبية رابعة (نمط الوکيل الذکي المتعدد مع توقيت عرض للوکيل الذکي عند الحاجة)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب، ومعالجة النتائج الإحصائية، والتي کشفت عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية ذات نمط الوکيل الذکي المتعدد مع توقيت عرض طوال البرنامج في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الاداء المهارى لمهارات تصميم منصات التقويم الإلکتروني عن بعد لدى طلاب تکنولوجياالتعليم على المجموعات التجريبية الاخرى.

الكلمات الرئيسية