تصميم بيئة تدريبية قائمة على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مهارات تشغيل الاجهزة التعليمية الحديثة واستخدامها لدى طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

تتحدد مشکلة البحث في أنه يوجد تدني لدى طلاب الدبلوم المهني شعبة تکنولوجيا التعليم في مهارات تشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة المتمثلة في السبورة التفاعلية والداتا شو ، وقد تبين ذلک للباحثة من خلال ملاحظة الأداء العملي لهم أثناء الدراسة، وهدف البحث إلى دراسة فاعلية بيئة تدريب قائمة على تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية مهارات تشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة لدى عينة من طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية(50 طالب وطالبة)، وتم تصميم البيئة في ضوء قائمة المعايير المقترحة، ونموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي لبيئات التعلم المنتشر، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم حساب مدى تکافؤ المجموعتين، وتم تصميم أداتي القياس اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، وتم إجراء تجربة البحث باستخدام بيئة التدريب المقترحة وتطبيق أداتي القياس قبليا على کلا المجموعتين، ثم خضوع أفراد المجموعة الضابطة للتدريب التقليدي في قاعة التدريب في بيئة حقيقية، وخضوع أفراد المجموعة التجريبية إلي بيئة التدريب القائمة علي تطبيق الواقع المعزز، ثم خضوع کلا المجموعتين لأدوات القياس  بعديا، ثم قامت الباحثة بمعالجة الدرجات الخام لأفراد المجموعتين باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0 ، ثم تم تفسير النتائج والإجابة علي أسئلة البحث والتأکد من صحة فروض البحث والتي أثبتت صحة الفروض البحثية، وتوصلت النتائج إلي فاعلية بيئة التدريب المقترحة وفاعلية برنامج الواقع المعزز المقترح في تنمية المهارات لدى أفراد المجموعة التجريبية عينة البحث.
The research problem is determined by the fact that there is a decline among students of the Professional Diploma, Division of Educational Technology, in the skills of operating and using modern educational devices represented in the interactive whiteboard and data show. This was revealed to the researcher by observing their practical performance during the study. Augmented reality technology to develop the skills of operating and using modern educational devices among a sample of professional diploma students at the College of Education (50 students). The environment was designed in light of the proposed list of standards, and Muhammad al-Desouki’s model for educational design for widespread learning environments, and the research was based on experimental design with two groups, one of them Control and the other experimental, and the parity of the two groups was calculated, and the two measurement tools were designed, a cognitive achievement test, and a performance side note card. The research experiment was conducted using the proposed training environment and the two measurement tools were applied beforehand on both groups, and then the control group members underwent traditional training in the training room in A real environment, and the experimental group members are subjected to the training environment based on the application of augmented reality, and then subject to both Then the researcher processed the raw scores of the members of the two groups using the SPSS v 22.0 statistical analysis program, then the results were interpreted and the research questions were answered and the research hypotheses were validated and the research hypotheses were validated, and the results reached the effectiveness of the proposed training environment and the effectiveness of the reality program The suggested promoter in developing the skills of the members of the experimental group, the research sample.