فاعلية بيئة تعلم نقال في تنمية نطق المفردات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب التوحد القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات التربوية – الجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني الأهلية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم نقال في تنمية نطق المفردات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب التوحد القابلين للتعلم، وتکونت عينة البحث من (5) أطفال من ذوي إضطراب التوحد القابلين للتعلم والمسجلين بمرکز النور لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للمجمع الاسلامي بالمنصورة؛ وتم اختيارهم عمدياً حيث تم تشخيصهم وتصنيفهم من قبل المرکز، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث التجريبية في مقياس نطق المفردات اللغوية (أبعاده والدرجة الکلية) لصالح القياس البعدي، وأنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة البحث التجريبية في مقياس نطق المفردات اللغوية (أبعاده والدرجة الکلية)، والأثر الإيجابي لاستخدام بيئة التعلم النقال في تنمية نطق المفردات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب التوحد القابلين للتعلم.
This research aims at measuring the effectiveness of a mobile learning environment to develop Vocabulary Utterance among Educable Autistic Children, the research sample consisted of (5) children with Educable Autistic Children who were registered at Al Noor Center for Special Needs of the Islamic Center in Mansoura, They were deliberately chosen as they were diagnosed and classified by the centre, the research found that there were statistically significant differences among the mean ranks grades of the pre and post test of the experimental research group in the Vocabulary Utterance test scale (its dimensions and the total grade) in favour of the post-test, and there are no Statistically significant differences among the mean rank grades of the post and fallow test of the experimental research group in the Vocabulary Utterance Test Scale (dimensions and overall grade), and the positive impact of using the mobile learning environment in developing Vocabulary Utterance among Educable Autistic Children.

الكلمات الرئيسية