التفاعل بين نمط عرض الاختبارات الإلکترونية (کلي/تتابعي) ومستوى قلق الاختبار وأثره في تنمية الاحتفاظ بالتعلم ودافعية الإنجاز وخفض الضغوط النفسية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.. the Interaction between The pattern of Displaying Electronic Tests (Holistic / Sequential) And The Level of Test Anxiety And Its Effect on Developing Learning Retention and achieveme

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعيه_جامعه عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد العلاقة بين نمط عرض الاختبارات الإلکترونية (کلي/تتابعي) ومستوى قلق الاختبار (مستوى مرتفع/ مستوى منخفض) في تنمية الاحتفاظ بالتعلم ودافعية الإنجاز وخفض الضغوط النفسية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2).  تکونت عينة البحث من (40) طالبًا طلاب تکنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربعة. وتضمن البحث ثلاث متغيرات تابعة هي: الاحتفاظ بالتعلم، مقياس دافعية الإنجاز، مقياس خفض الضغوط النفسية، تم الاعتماد على تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية. وأسفرت نتائج البحث عن تفوق مجموعة النمط الکلى للاختبارات الإلکترونية/ قلق الاختبار المنخفض في الاحتفاظ بالتعلم بالمقارنة بباقي مجموعات البحث، بينما تفوقت مجموعة النمط الکلى للاختبارات الإلکترونية/ قلق الاختبار المرتفع في مستوى دافعية الإنجاز بالمقارنة بباقي مجموعات البحث، وأخيرًا تفوقت مجموعة النمط الکلى للاختبارات الإلکترونية/ قلق الاختبار المنخفض في خفض الضغوط النفسية بالمقارنة بباقي مجموعات البحث.
The purpose of the research is determine the Relationship between the type of electronic test presentation (total / consecutive) and the level of test anxiety (high level / low level) in the development of learning retention, achievement motivation and reduction of psychological stress among students of educational technology. The quasi-experimental approach was used, depending on the global design (2 × 2). The research sample consisted of (40) educational technology students at Ain Shams University, who were randomly assigned to the four research groups. The research included three dependent variables: achievement test, achievement motivation scale, stress reduction scale, one-way and two-way analysis of variance, ETA square, and Shaivism test.
The results of the research found that “the electronic test total / High test anxiety  group” achieved superiority in retaining learning compared to the rest of the groups, while  “the electronic test total / Low test anxiety  group” achieved superiority achievement motivation for compared to the rest of the groups, And finally “the electronic test total / High test anxiety  group” achieved superiority in in reducing stress compared to the rest of the groups.

الكلمات الرئيسية