برنامج ذکاء اصطناعي قائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلکتروني وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية. An Artificial Intelligent Program based on Chatbot and Learning Style in E-Training Environment and its Impact on developing E-Learning Management System usage skills among Preparatory Stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية الدراسات التربوية – الجامعة المصرية للتعلم الالکترونى الأهلية

2 معلم کمبيوتر بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج ذکاء اصطناعي قائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلکتروني وقياس أثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية، وذلک من خلال تحديد مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني المراد تنميتها لمعلمي الحلقة الإعدادية، وتحديد احتياجات المعلمين منها، وبناء التصميم التعليمي لبرنامج الذکاء الاصطناعي وقياس أثر استخدام برنامج الذکاء الاصطناعي القائم على روبوتات الدردشة وأساليب التعلم (بصري – حرکي) ببيئة تدريب إلکتروني على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية، واستخدم الباحثان الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لقياس أثر استخدام البرنامج على عينة مکونة من (50) معلم ومعلمة من معلمي الحلقة الإعدادية بإدارة دشنا التابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا، وتوصل البحث لوجود أثر إيجابي لاستخدام برنامج الذکاء الاصطناعي القائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلکتروني في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية على المجموعتين التجريبيتين ذوي أسلوبي التعلم البصري والحرکي، بالإضافة لوجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح مجموعة المعلمين ذوي أسلوب التعلم البصري.
The research aimed at designing an Artificial Intelligent Program based on Chatbot and Learning Style in an E-Training Environment and its Impact on developing E-Learning Management System usage skills among Preparatory Stage Teachers, via determining E-Learning Management System usage skills and the teachers' needs from these skills, Building the educational design for the artificial intelligence program and measuring the impact of using an artificial intelligence program based on chatbots and learning Style (visual - kinesthetic) in an E-Training Environment on developing the cognitive and performance aspects of the E-Learning Management System usage skills among preparatory teachers, The researchers used the achievement test and the observation card to measure the effect of using the program on a sample of (50) Preparatory teachers in the Dishna administration of the Directorate of Education in Qena. The research found a positive Impact of using an artificial intelligence program based on chatbots and the learning style in an E-Training environment in developing the cognitive and performance aspects of the E-Learning Management System usage skills among preparatory teachers on the two experimental groups with visual and kinetic learning styles, in addition to In addition to the presence of statistically significant differences between the mean scores of the two experimental groups in the post application of the achievement test and the observation card in favor of a group of teachers with a visual learning style.

الكلمات الرئيسية