التفاعل بين کثافة عناصر محفزات الالعاب الرقمية وأسلوب التعلم (السطحي / العميق ) وأثره علي تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد _ کلية التربية_ جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن أثر التفاعل بين کثافة عناصر محفزات الالعاب الرقمية(النقاط/ النقاط والشارات/ النقاط والشارات والمستويات) وأسلوب التعلم (السطحي/العميق ) وقياس أثره علي کلا من التحصيل المعرفي والدافعية نحو التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم ، ولتحقيق هدف البحث تم اعداد ادوات للبحث متمثلة في اختبار تحصيلي فى موضوع المکتبات والمعلومات ، ومقياس الدافعية للتعلم ومقياس أساليب التعلم وتم التحکيم بعرضها على عدد من المتخصصين، وتم حساب الصدق والثبات للتأکد من الصلاحية للتطبيق، وتم تصميم وانتاج مواد المعالجة التجريبية ، وفق المعايير التربوية والفنية، وبلغ اجمالي عدد عينة البحث (63) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الاولي تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان، تم تقسيمهم الى (6) مجموعات ، واستخدم الباحثان اجراءات المنهج الوصفي عند التاصيل النظرى للبحث وعند تحديد الاسس والمعايير، وتم تنفيذ إجراءات المنهج التجريبي عند قياس اثر التفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث علي متغيراته التابعة في مرحلة التقويم، وعلي ضوءالمتغيرين المستقلين للبحث موضع البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (3×2) " 3 ×2 "Factorial Design ، وبإستخدام ثلاث معالجات تجريبية (المجموعات التجريبية للبحث) وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في إختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم المکتبات والمعلومات ومقياس الدافعية يرجع للتأثير الأساسي لمستوي کثافة محفزات الالعاب المستخدمة ، وذلک لصالح المجموعة التي استخدمت الدمج بين (النقاط والشارات والمستويات)، کذلک أشارت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية يرجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم (السطحي / العميق ) وذلک لصالح الطلاب ذوي أسلوب التعلم العميق ، کذلک أظهرت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين علي الاختبار التحصيلي أومقياس الدافعية نحو التعلم ، وفى ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدة توصيات منها الاهتمام بإدخال محفزات الالعاب الرقمية في برامج وبيئات التعلم لدي فئات مختلفة من المتعلمين