آثر التفاعل بين نمط الدعم (موجز/ تفصيلي) وأسلوب تنظيم المحتوى (جزئي/ کلي) ببيئة التعلم المنتشر على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية وقابلية استخدام هذه البيئة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

2 مدرس تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي کلية التربية النوعية – جامعة بورسعد

المستخلص

سعى البحث الحالي الي تنمية مهارات انتاج الاختبارات الالکترونية والتعرف على أي أساليب تنظيم المحتوى (الکلي/الجزئي) أفضل عند استخدام بيئات التعلم المنتشر أيضا هدف الي التعرف على أي أنماط الدعم (موجز/تفصيلي) أفضل اذا ما تم استخدامه ببيئة التعلم المنتشر کما هدف الي التعرف علي فاعلية التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى وانماط الدعم ببيئة التعلم المنتشرة والتعرف علي قابلية استخدام بيئات التعلم المنتشر بالنسبة لطلاب تکنولوجيا التعليم وجاءت النتائج لصالح بيئة التعلم المنتشر ذات أسلوب تنظيم المحتوى الجزئي ونمط الدعم التفصيلي بالنسبة للجانب التحصيلي والادائي لمهارات انتاج الاختبارات الالکترونية وقابلية الاستخدام لبيئة التعلم المنتشر.
يرى الباحثان أن من أهم أسباب تفوق بيئة التعلم المنتشر القائمة نمط الدعم التفصيلي وأسلوب تنظيم المحتوى الجزئي في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الالکترونية وزيادة مستوى قابلية الاستخدام أيضا لهذه البيئة هو ان تجزئة المحتوى أدى مساعدة الطلاب في الترکيز علي جزء محدد واحد فقط کما يجد الطلاب الدعم التفصيلي في کل مکان يحتاج اليه بالبيئة وليس في بداية البيئة فقط مما أدى الي شعور الطلاب بالارتياح وانه عندما يحتاج الي مساعدة يجدها في أي مکان بالبيئة مما أدى الي زيادة مستوى زيادة قابلية الاستخدام لبيئة التعلم المنتشر المستخدمة في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الالکترونية.