أثر التفاعل بين بيئات التعلم الافتراضية والأسلوب المعرفي (متحملى– غير متحملى) الغموض وفقا لاستراتيجية تعلم مدمج (هجين) على تنمية مهارات التفکير الإحصائي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية-جامعة طنطا

2 استاذ مساعد الرياضيات والاحصاء التطبيقي کلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر التفاعل بين بيئات التعلم الافتراضية والأسلوب المعرفي (متحملي – غير متحملي) الغموض وفقا لاستراتيجية تعلم هجين، علي تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التفکير الإحصائي، ومهارات التفکير الإحصائي والاستمتاع بتعلم الإحصاء، وقد تم توزيع عينة البحث إلى أربعة مجموعات إحداها تدرس المقرر وتقوم بالتدريب على مهارات التفکير الإحصائي باستخدام ببيئات التعلم الافتراضية وفقا لاستراتيجية تعلم مدمج على مجموعة من الطلاب متحملي الغموض، فى حين تدرس المجموعة الثانية باستخدام ببيئات التعلم الافتراضية وفقا لاستراتيجية تعلم مدمج على مجموعة من الطلاب غير متحملى الغموض، بينما تدرس المجموعة الثالثة بدون استخدام بيئات التعلم الافتراضية وفقا لاستراتيجية تعلم مدمج على مجموعة من الطلاب متحملي الغموض، وتدرس المجموعة الرابعة بدون استخدام بيئات التعلم الافتراضية وفقا لاستراتيجية تعلم مدمج على مجموعة من الطلاب غير متحملي الغموض. 
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية علي اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات التفکير الإحصائي، وبطاقة ملاحظة مهارات التفکير الإحصائي (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها، و مقياس الاستمتاع بالتعلم (ککل) وعند کل مکون من مکوناته، کما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية على اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات التفکير الإحصائي، ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة مهارات التفکير الإحصائي، ودرجاتهم علي مقياس الاستمتاع بالتعلم