التفاعل بين نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية (الکلية - الجزئية) فى ‏بيئة التعلم الإلکترونى ومستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات ‏‏(المرتفع - المنخفض) وأثره على تنمية التحصيل والاحتفاظ بالتعلم ‏ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط الخرائط الذهنية (الکلية / الجزئية) ومستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع / المنخفض) فى تنمية التحصيل والاحتفاظ بالتعلم ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وطبق البحث على عينة مکونة من (60) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية، فالمجموعتين الأولى والثانية(نمط الخرائط الذهنية " الکلية والجزئية " ومستوى التمثيل المرتفع)، والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمط الخرائط الذهنية " الکلية والجزئية "ومستوى التمثيل المنخفض)، وأسفرت نتائج البحث على وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى البعدى والتتبعى(الاحتفاظ بالتعلم)، ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا، لصالح نمط الخرائط الذهنية الجزئية، کما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي طلاب المجموعتين التجريبيتين مستوى کفاءة التمثيل المعرفي (المرتفع/ المنخفض)، في القياس البعدي للاختبار التحصيلى البعدى والتتبعى(الاحتفاظ بالتعلم)، و مقياس التعلم المنظم ذاتيًا، مما يعني الطلاب ذو مستوي کفاءة التمثيل المعرفي (المنخفض) أفضل من الطلاب ذو مستوي کفاءة التمثيل المعرفي(المرتفع)، ويرجع ذلک إلى أثر التفاعل بين نمط الخرائط الذهنية الکترونية(الکلية/الجزئية) مستوى التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع/ المنخفض).

الكلمات الرئيسية