نمطا المکافأة بمحفزات الألعاب الرقمية وفقًا لنظريتي (التعزيز/القيمة ‏المتوقعة) ببيئة تعلم الکترونية لتنمية مهارات إدارة منصات التعلم ‏الالکترونية وتقدير الذات لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة ‏

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر نمطا المکافأة بمحفزات الألعاب الرقمية وفقا لنظريتي (التعزيز/القيمة المتوقعة) ببيئة تعلم الکترونية، والتي يمکنها تنمية مهارات إدارة منصات التعلم الإلکترونية(schoology، Edmodo) لدى طلاب الدراسات العليا، وقد تم ذلک من خلال تصميم وإنتاج نمطا المکافأة ببيئة تعلم الکترونية باستخدام نموذج محمد عطية خميس(2007) للتصميم التعليمي، وتکونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام والمهني في التربية في مقرر التعليم الالکتروني وتقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين الأولى استخدمت نمط المکافأة وفقا لنظرية التعزيز والأخرى نمط المکافأة وفقا للقيمة المتوقعة وتم استخدام أدوات البحث اختبار تحصيلي لمهارات إدارة منصات التعلم الالکترونية وبطاقة ملاحظة لمهارات إدارة منصات التعلم الالکترونية ومقياس تقدير الذات وتم واستخدام اسلوب t test وحساب حجم الأثر من خلال مربع ايتا وتم التوصل الى تفوق المجموعة التجريبية الثانية نمط المکافأة وفقا لنظرية القيمة المتوقعة في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس تقدير الذات.

الكلمات الرئيسية